"افريكوم" الأمريكية:عدم الاستقرار فى ليبيا يؤثر على الأمن الإقليمى

السبت، 28 يونيو 2014 10:38 ص
"افريكوم" الأمريكية:عدم الاستقرار فى ليبيا يؤثر على الأمن الإقليمى جانب من التحركات العسكرية فى ليبيا _ أرشيف
القاهرة (دب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الجنرال ديفيد رودريجيز قائد القوات الأمريكية فى أفريقيا "افريكوم" من تداعيات عدم الاستقرار فى ليبيا على الأمن الإقليمى.

وقال الجنرال رودريجيز لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت " جزء من مهمتنا هو ردع وهزيمة التهديدات التى تشمل عددا من الدول لهذا، تساهم أفريكوم فى الجهود الأمريكية والجهود الدولية، لمكافحة الإرهاب فى أفريقيا، ويحدث ذلك من خلال تعزيز قدرات شركائنا، وتمكينهم، وتمكين حلفائنا".

و أضاف "بالنسبة لليبيا، صارت لعدم الاستقرار فيها تأثيرات على الأمن الإقليمى وسمحت حدود ليبيا، التى يسهل اختراقها، بتسلل المقاتلين، والأسلحة، والذخيرة، والموارد، و الأيديولوجيات، والتكتيكات، والتكنولوجيات، والإجراءات" .

وتابع "لهذا يحتاج التصدى للتحديات الأمنية المترتبة عن عدم الاستقرار فى ليبيا إلى جهد إقليمي ودولي" ونفى أى وجود عسكرى أمريكى فى مدينة بنغازى الليبية.

واستطرد" نجحنا فى تعميق تعاوننا مع شركاء أفارقة، ومع شركاء أوروبيين. وأيضا، مع الوكالات الحكومية الأمريكية وأيضا، دعمنا استجابات الحكومة الأمريكية للأزمات".

و أضاف " أعتقد أننا أصبحنا الآن أكثر فعالية فى ذلك. وأعتقد، أيضا، أننا أصبحنا أكثر فعالية فى مجالات كثيرة تتعلق بمساعدة الشركاء على تعزيز قدراتهم وأيضا، على تمكين الشركاء، والحلفاء، من التصدى للتهديدات الإقليمية".

وحول موافقة الولايات المتحدة وجيبوتى على استمرار قاعدة "ليمونير" العسكرية الأمريكية و التى تديرها"أفريكوم" و التى تنطلق منها طائرات من دون طيار (درون) ، قال " أود أن أؤكد، وأكرر، أن أنشطة "أفريكوم" تمتثل للقانون الدولى لكن، لا يمكننى تقديم تفاصيل عن استخدام الطائرات الموجهة عن بعد.

وذكر "فى كل حال، ما تجب معرفته هو أن "أفريكوم" تقوم بتنسيق وثيق مع شركائنا الأفارقة لدعم نطاق واسع من المهام الأمنية. وتشمل هذه المهام: المراقبة، ومكافحة الإرهاب، والمساعدات الأمنية الثنائية، ومكافحة القرصنة".

و أشار إلى إلغاء التعاون العسكرى مع جيش دولة جنوب السودان بسبب القتال الدائر هناك.

ولفت إلى أن حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة تشكل تهديدا مستمرا فى الصومال خاصة، وفى شرق أفريقيا عامة.

يذكر انه تم تشكيل قيادة أفريكوم قبل خمس سنوات وهى مسئولة عن الأنشطة العسكرية الأمريكية فى جميع أنحاء أفريقيا عدا مصر التى تقع تحت مسؤولية القيادة الوسطى.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة