قومى المرأة بمحافظة البحر الاحمر يناقش معايير اختيار نائبة البرلمان

الإثنين، 30 يونيو 2014 01:09 م
قومى المرأة بمحافظة البحر الاحمر يناقش معايير اختيار نائبة البرلمان المجلس القومى للمرأة
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار ما يقوم به المجلس القومى للمرأة من جهود للمساهمة فى استكمال صياغة خارطة الطريق والمتمثلة فى تحقيق الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو وهو مجلس النواب، أطلق فرع المجلس بمحافظة البحر الأحمر حملة "اعرف... حقــك!!" بالتعاون مع مجمع إعلام الغردقة.

وأكدت عبير عبدالله، مقررة الفرع، أن فعاليات هذه الحملة سوف تستمر لمدة شهرين، وقد بدأت بتنظيم ندوة بعنوان "معايير اختيار نائبة البرلمان"، حيث أوضحت أن مجلس الشعب يختص بمناقشة القوانين ووضعها، ومراقبة أداء الحكومة، وتقديم استجوابات للوزراء، فضلا عن مناقشة الميزانية العامة للدوله وإقرارها، مشيرة إلى أن نائبة البرلمان هى ممثلة عن الشعب للبت فى القضايا المصيرية التى تهم الوطن، ومن أهم المعايير التى يجب وضعها فى الاعتبار عند اختيارها أن يكون لديها فهم حقيقى لمشكلات مجتمعها ودائرتها، وأن تكون قادرة على تقديم الحلول لعلاجها.

كما ناقشت الندوة أسباب عزوف البعض عن اختيار السيدات لتمثيلهم فى البرلمان، حيث أكد الحضور أن هذا يرجع إلى عدة أسباب من بينها عدم الدعاية الكافية للسيدات، وجود المرأة دائما فى ذيل القوائم النسبية، القبلية التى تختار من يمثلها عادة من الرجال وليس نساء.

وقد طالب الحضور، خلال الندوة، بأن تهتم النائبات خلال البرلمان القادم بالعمل على تشديد العقوبة فى قانون الاغتصاب، ووضع قانون للحد من ارتفاع معدلات البطالة، وتوقيع العقوبة على الجهات التى تمارس أى شكل من أشكال التمييز ضد المرأة فى مجال العمل، كما تضمنت الندوة التعريف بقانون انتخابات مجلس النواب الجديد.

وفى سياق آخر أشارت عبير عبدالله إلى الخطة المستقبلية للفرع والتى تتضمن تنفيذ مجموعة من المشروعات المهمة للمرأة المعيلة وجمعية الرائدات الريفيات، فضلا عن تقديم التدريب على الحرف اليدوية التراثية، مشيرة إلى معرض المنتجات اليدوية للمرأة المعيلة والمشروعات متناهية الصغر الذى أقامه الفرع بسوق الجمعة الذى تقيمه ساقية الصاوى فرع الغردقة فى أول خميس وجمعة من كل شهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة