خلاف بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن ملف بى إن بى باريبا

السبت، 07 يونيو 2014 04:07 ص
خلاف بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن ملف بى إن بى باريبا بنك بى إن بى باريبا
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جددت فرنسا، الجمعة، تهديدها بعرقلة المفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، إثر رفض الرئيس الأمريكى باراك أوباما التدخل فى الملف القضائى المتعلق ببنك بى إن بى باريبا.

وصرح وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، الجمعة، لإذاعة "آر تى ال" فى إشارة إلى معاهدة التبادل الحر التى يجرى النقاش حولها بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، أن "هذه المعاهدة التى يمكن أن تكون ايجابية لتطوير المبادلات، لا يمكن أن تقوم إلا على قاعدة المعاملة بالمثل، وبالتأكيد، فإذا كان الأمر يتعلق بالأحادية فى حالة بنك أوروبى، وليس بالمعاملة بالمثل، فهذا قد تكون له عواقب سلبية".

وكان الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند صعد اللهجة الخميس عندما تطرق إلى الملف "بالتفصيل" مع نظيره الأمريكى خلال مائدة عشاء فى باريس على الرغم من أن اوباما أعلن فى وقت سابق انه لا يتدخل فى مسالة قضائية.

وبى إن بى باريبا، أكبر بنك فرنسى، المتهم بأنه خالف حظرا أمريكيا على بعض الدول مثل إيران والسودان، يواجه غرامة بقيمة 10 مليارات دولار إضافة إلى تعليق مؤقت لبعض أنشطته فى الولايات المتحدة.

وفرنسا التى تخشى تأثير هذه العقوبات على توزيع القروض فى حين تحاول بأى ثمن تحسين هذا الأمر، تسعى إلى وضع السلطات الأمريكية إمام مسؤولياتها عندما قالت أن هذه العقوبات غير متكافئة وقد تؤدى إلى زعزعة النظام المالى الأوروبى.

وبحسب فابيوس الذى شارك فى مائدة العشاء بين رئيسى الدولتين الفرنسى والأمريكى، فإن فرنسوا هولاند شدد على أن القضية "مهمة جدا بالنسبة إلى أوروبا والى فرنسا" لأنه إذا وضع بنك بى ان بى باريبا فى وضع صعب، فإن ذلك سيخلق "تداخلا سلبيا جدا لأوروبا ولاقتصادها".

وبحسب فابيوس، فقد تكلم باراك أوباما موضحا "أتفهم كل ذلك، لكن فى تقليدنا وفى نظامنا لست مخولا التدخل فى الوجه القضائى للأمور"، وختم بالقول أن الأميركيين استمعوا إلى البراهين الفرنسية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة