طقس حار بالقاهرة والصعيد فى ثالث أيام رمضان.. وأستاذ عقاقير ونباتات طبية: تناول المشروبات الشعبية يقى من فقدان السوائل فى الصيام.. وأبرزها الكركديه والتمر والعرقسوس وقمر الدين والخروب

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 07:59 ص
طقس حار بالقاهرة والصعيد فى ثالث أيام رمضان.. وأستاذ عقاقير ونباتات طبية: تناول المشروبات الشعبية يقى من فقدان السوائل فى الصيام.. وأبرزها الكركديه والتمر والعرقسوس وقمر الدين والخروب بائع عرقسوس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتزامن شهر رمضان هذا العام، مع طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة، مما يؤدى إلى فقدان شديد للسوائل من الجسم، وسط تكدس مرورى بالميادين الرئيسية فى المحافظات، ما يسبب معاناة إضافية للصائمين.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، طقسا لطيفًا على السواحل الشمالية، حارًا على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا، لطيف ليلاً، وتظهر سحب منخفضة ومتوسطة على السواحل الشمالية، ومناطق من جنوب البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، تنشط على بعض المناطق المكشوفة من شمال الصعيد، وعلى خليج السويس وسواحل البحر الأحمر.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فهو معتدل وارتفاع الموج ما بين متر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدل إلى مضطرب وارتفاع الموج ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية شرقية.

وقال الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية، بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، "إن العطش ليس مجرد إحساس أو شعور، لكن يصحبه فقدان للسوائل والمعادن من الجسم، ما يتبعه بعض الأعراض مثل هبوط ضغط الدم، وتزداد لزوجة الدم، مما يسبب خطورة على مرضى القلب والضغط وحصوات الكلى".

ونصح "مصيلحى"، للوقاية من أى أعراض جانبية لفقدان السوائل فى فترة الصيام، بتناول المشروبات الشعبية المشهورة التى نتناولها خلال شهر رمضان، بداية بالكركديه والتمر هندى والعرقسوس، ومنقوع التمر وقمر الدين والخروب والدوم، لافتا إلى إضافة كميات معتدلة من السكر حتى لا يتسبب ارتفاع السكر فى الدم لمزيد من العطش.

وحذر أستاذ العقاقير والنباتات الطبية، مرضى ضغط الدم المرتفع من الإكثار من العرقسوس، وعدم الإكثار من الكركديه لمرضى ضغط الدم المنخفض.

وأشار "مصيلحى" إلى أن منقوع التمر باللبن من أفضل المشروبات لروى الظمأ، وتعويض الجسم ما يفقده من أملاح ومعادن وسكريات وسوائل، طوال فترة الصيام، ويتم تحضيره بنقع 10 تمرات فقط فى كمية واحد كيلو من اللبن، ويلعب اللبن دورا مهما جدا فى تكوين طبقة مرطبة على الجدار الداخلى للمعدة، والجهاز الهضمى قبل تناول الإفطار، ما يقى الجهاز الهضمى من الالتهابات، كما أنه ينظم حركة القولون فيمنع حدوث الإمساك والانتفاخات، المصاحبة للصيام عند بعض الأشخاص.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة