الباذنجان صديق الغلابة .. متعدد الفوائد و يمنح الإحساس بالشبع.. يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.. يقاوم السرطان ويحارب الميكروبات.. يمنحك قواما مثاليا

الخميس، 10 يوليو 2014 10:53 ص
الباذنجان صديق الغلابة ..  متعدد الفوائد  و يمنح الإحساس بالشبع.. يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.. يقاوم السرطان ويحارب الميكروبات.. يمنحك قواما مثاليا صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الباذنجان من أكثر الخضراوات قربا للبسطاء، فهو فى الغالب من أرخصها وأكثرها فائدة، وقد سلطت صحيفة "ميديكال نيوز توداى" الضوء على الفوائد الصحية للباذنجان، وحددت هذه الفوائد فى نقاط هامة، وتشمل الآتى:

أولاً: صحة القلب

يحتوى الباذنجان على الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين B6، وكل هذه المحتويات تعطى الدعم الصحى للقلب، ووفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن تناول الأطعمة التى تحتوى على الفلافونيدات تخفض من خطر الوفاة من أمراض القلب، كما أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك مركبات الفلافونويد المعروفة باسم الأنثوسيانين، قد لعبت دورا كبيرا فى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكشفت أن أولئك الذين يستهلكون أكثر من ثلاث حصص من الفواكه والخضراوات أسبوعياً التى تحتوى على الأنثوسيانين كان 34٪ أقل خطرا فى الإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين تناولوها بنسبة أقل.

ثانياً: مستويات الكوليسترول فى الدم

أظهرت البحوث أن تناول الباذنجان ينتج عنه انخفاض كبير فى الوزن ومستويات الكوليسترول فى الدم.

وكشفت التحاليل المعملية أن الباذنجان يحتوى على كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك، وقد بينت الدراسة أن حمض الكلوروجينيك يخفض من مستويات الكوليسترول السىء “LDL”، وأيضا يكون بمثابة مضاد للميكروبات، والفيروسات، والسرطان.

ثالثاً: السرطان

يحتوى الباذنجان على مادة البوليفينول المضادة للسرطان، وحمض الكلوروجينيك، وهذه المواد تحمى خلايا الجسم من التلف الذى تسببه الجذور الحرة، وهذا بدوره يمنع الورم من النمو والغزو والانتشار لخلايا السرطان بالجسم، كما أنها تحفز الإنزيمات لإزالة السموم من داخل الخلايا وتعزيز موت الخلايا السرطانية.

رابعاً: السيطرة على الوزن والشبع

تعرف الألياف الغذائية باسم العوامل الهامة فى إدارة وفقدان الوزن، وهذه المركبات الغذائية تزيد من الشبع والحد من الشهية، وتجعلك تشعر بذلك لفترة طويلة، وبالتالى خفض السعرات الحرارية بشكل عام، كما أن الباذنجان يتميز بانخفاض السعرات الحرارية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة