ذى تايمز: بريطانيا تخاطر بفقدان المناصب القيادية فى مفوضية أوروبية

الأربعاء، 02 يوليو 2014 11:25 ص
ذى تايمز: بريطانيا تخاطر بفقدان المناصب القيادية فى مفوضية أوروبية رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون
لندن(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف أحد حلفاء رئيس المفوضية الأوروبية الجديد جان كلود يونكر أن بريطانيا تخاطر بفقدان أحد المناصب القيادية فى المفوضية إذا لم تقدم مرشحا قويا وجادا.

وذكرت صحيفة "ذى تايمز" البريطانية أن رئاسة الوزراء بدأت المفاوضات قبل انطلاق القمة الأوروبية فى السادس عشر من يوليو الجارى ، حيث سيتم مناقشة تعيين المناصب القيادية فى الاتحاد الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة أن فرنسا وألمانيا من بين الدول التى قدمت مرشحيها بالفعل ، حيث قدمت فرنسا وزير المالية السابق بيير موسكوفيسى كمرشح لمنصب مفوض الشئون الاقتصادية بالاتحاد الأوروبى، لينافس رئيس وزراء فنلندا السابق يركى كاتانيان ، وأعربت الدولتان عن دعمهما لتولى جان كلود يونكر رئاسة المفوضية الأوروبية.

وتواجه الحكومة البريطانية تحديا صعبا للفوز بأحد المناصب القيادية فى المفوضية الأوروبية، وخاصة بعد المعارضة التى قادها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لتولى يونكر منصب رئيس المفوضية..فيما أكدت رئاسة الوزراء البريطانية عن أنها لن تكشف عن مرشحها حتى عقد القمة هذا الشهر.

وتدور التكهنات حتى الآن حول وزير الصحة السابق أندرو لانسلى ليتولى منصب المفوض الأعلى للشئون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى ، ليخلف البارونة كاثرين آشتون.

ونفى مساعد يونكر ما تردد عن أن كاميرون سيواجه تحفظا على مرشحيه من قبل يونكر نتيجة معارضته لرئاسة للمفوضية، إلا أنه أكد أن على بريطانيا أن تقدم "مرشحا جادا" إذا رغبت فى تولى المنصب.

ونقلت الصحيفة عن المسئول الأوروبى قوله "الاعتماد سيكون على جودة المرشح ، وإذا كان شخصا جادا يتمتع بخبرة وعقلية متفتحة بشأن الاتحاد الأوروبى ، سيتم التفكير به بجدية".
وقال أحد المسؤولين الأوروبيين"ليس هناك رغبة فى إذلال كاميرون ، ولكن ليست هناك رغبة فى مكافأته أيضا".
وتفكر رئاسة الوزراء فى الدفع بمرشحة ، بعد أن وعد يونكر بمنح السيدات عشرة مناصب من بين الـ 28 منصبا فى المفوضية الأوروبية ، حيث تدور التكهنات حول البارونة ويتكروفت.

وكشفت مصادر فى مجلس الوزراء عن أن كاميرون يفكر بالدفع بزعيم المحافظين السابق فى مجلس العموم اللورد هاوارد أو وزير الخارجية الحالى وليام هيج كمرشحين ذوى وزن ثقيل فى المناصب القيادية للاتحاد الأوروبى.

ويتطلع كاميرون لدعم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لضمان فوز بريطانيا بأحد المناصب الرئيسية فى المفوضية بعد أن دعمت تولى يونكر لمنصب رئيس المفوضية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة