4 مليارات دولار خسائر قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية

الجمعة، 01 أغسطس 2014 04:02 م
4 مليارات دولار خسائر قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية صورة أرشيفية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدرت حكومة التوافق الفلسطينية، مساء أمس الخميس، خسائر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بأكثر من 4 مليارات دولار، شاملة الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، بحسب تصريح لوزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة.

وقال الحساينة، خلال مؤتمر صحفى إن الخسائر جسيمة، وهى الأعلى خلال الحروب السابقة التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة، ما يستدعى تدخلاً دولياً عاجلاً لإعادة إحياء وإعمار القطاع فى أسرع وقت ممكن.

ويشكل اقتصاد قطاع غزة من إجمالى القوة الاقتصادية الفلسطينية، نحو 30٪، بحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، إلا أنه حاليا لا يشكل أكثر من 5٪، بسبب ما خسائر المؤسسات الاقتصادية والأفراد بسبب الحرب الإسرائيلية.

وتواصل إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة، لليوم الخامس والعشرين على التوالي، مخلفة أكثر من 1460 شهيداً، ونحو 8100 جريح، معظمهم من المدنيين، عدا عن تدير قرابة 1600 منزل بشكل كامل.

وأكد الحساينة، أن حكومة التوافق، ستقوم ببناء كافة المنازل المدمرة، مشيراً إلى وجود نحو 10 ألاف عائلة فقدت المأوى بشكل دائم، "لكن ذلك يحتاج إلى تنسيق لإدخال مواد البناء إلى القطاع بعد الحرب.

وناشد الوزير الفلسطينى دول مجلس التعاون الخليجي، إلى تقديم الدعم المالى لإعادة إعمار القطاع، وخاصة المنازل التى دمرتها إسرائيل، فى ظل الأزمة المالية التى تعانى منها السلطة الفلسطينية، والتى يجعلها غير قادرة عن الإيفاء بالتزاماتها المالية.

يذكر أن وزير الزراعة الفلسطينى، شوقى العيسة قد ألمح إلى إمكانية تأجيل صروف رواتب موظفى القطاع الحكومى خلال الشهر الجاري، بسبب تحويل كافة الأموال فى الخزينة إلى قطاع غزة، لتوفير الاحتياجات الطارئة من علاج وغذاء ومأوى.

ولم يُفصل الحساينة أبرز أضرار القطاع، وتوزيع مبلغ 4 مليارات دولار على القطاعات الاقتصادية، إلا أن أستاذ الاقتصاد فى جامعة النجاح نافذ أبو بكر، قال إن القطاع الزراعى وقطاع صناعة النسيج، يعدان من أكثر القطاعات تضرراً.

وقدر حجم ضرر هذين القطاعين بأكثر من مليار دولار، لأنهما يشغلان نحو 40٪ من إجمالى العاملين فى قطاع غزة، مشيراً إلى أن أسواق التجزئة تكبدت خسائر تجاوزت 500 مليون دولار.

وأضاف أبو بكر خلال حديث مع وكالة الأناضول أن قطاع الإنشاءات والخسائر العمرانية خسر أكثر من 600 مليون دولار، إضافة إلى خسائر ناتجة عن توقف الناتج المحلى الإجمالى لمدة 25 يوماً، بسبب توقف عجلة الاقتصاد (مليار دولار).

وقال إن خسائر الصناعات "رغم بدائيتها، ممثلة بصناعة الأغذية، وصناعة الأثاث، وما يتبعها من عمليات تجارية واستيراد المواد الخام الأولية، فإن خسائرها تقدر بنحو 300 مليون دولار.

وكان وزير الاقتصاد الوطنى فى الحكومة الفلسطينية، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد مصطفى، قد أكد قبل نحو 10 أيام، أن حجم الخسائر التى تكبدها الاقتصاد الفلسطينى الناجمة عن الحرب على غزة، بلغت 3 مليارات دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة