6 فرق مصرية تتأهل لنهائيات مسابقة البرتغال الدولية لكشف الألغام

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 10:58 ص
6 فرق مصرية تتأهل لنهائيات مسابقة البرتغال الدولية لكشف الألغام الفرق الفائزة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت فعاليات النهائيات المحلية لمسابقة التعرف على الألغام الأرضية باستخدام التقنيات الروبوتية، والتى أقيمت بمقر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وبرعاية معهد أكتوبر العالى للهندسة بالسادس من أكتوبر وأكاديمية البحث العلمى.

وفازت 6 فرق فى النهائيات المحلية وتأهلت إلى النهائيات الدولية والتى ستقام فى البرتغال خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر 2014، بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، والعميد رضا إدوارد من وزارة الدفاع، والإعلامى الدكتور عمرو الليثى، الدكتور فاروق الحكيم رئيس شعبة الكهرباء بنقابة المهندسين.


وفاز بالمركز الأول، فى المستوى الجامعى، فريق ماين بستر، Minebusters، من الجامعة الألمانية، وحصل على المركز الثانى، فريق ربو سبنى، Robosapien، من جامعة 6 أكتوبر، وحصل على المركز الثالث فريق بيونير، Pioneer، من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وفى مستوى طلاب المدارس حصل على المركز الأول فريق Divergentمن محافظة المنصورة، وحصل على المركز الثانى فريق INTEGRATE1 إنترجات، من الإسكندرية، فيما حصل على المركز الثالث فريق حورس، من محافظة الإسكندرية أيضًا.


من جهته أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى دعم الأكاديمية لكل شباب مصر المبدع والمبتكر الذى يساهم بابتكاراته وأبحاثه فى حل المشكلات الواقعية، التى تواجه المجتمع المصرى فى كافة المجالات والتخصصات.

وأعرب العميد رضا إدوارد، الذى حضر ممثلاً عن وزارة الدفاع، عن إعجابه الشديد بالقدرات الإبداعية لشباب الجامعات المصرية والتى مكنتهم من تطوير وتصنيع روبوتات محلية الصنع لها القدرة على التعرف على الألغام ورسم خرائط جغرافية لمواقع تواجدها بالرغم من الصعوبات الكبيرة التى تكمن فى توفير الأجزاء والمكونات الإلكترونية والميكانيكية لتصنيع مثل هذه الروبوتات.

جدير بالذكر أن المسابقة تقام بتنظيم من فرع مصر لجمعية الروبوتكس والأتوميشن التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمى(IEEE) بالاشتراك مع مؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال وبرعاية أكاديمية البحث العلمى وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.

وتهدف المسابقة لتصميم وتصنيع مركبات آلية برية وجوية غير مأهولة لديها القدرة على التعرف على الألغام الأرضية و تحديد مكانها بدقة ورسم خريطة لحقل الألغام يتم فيها تحديد موقع الألغام ومخلفات الحروب، التى لم تنفجر.

وقال الدكتور علاء خميس، صاحب فكرة المسابقة ورئيس فرع مصر لجمعية الروبوتكس والأتوميشن التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمى، أن الهدف الأساسى للمسابقة هو زيادة الوعى العام بمشكلة الألغام الأرضية ومخلفات الحروب فى مصر والعالم وتشجيع الباحثين والشركات على التوصل إلى حلول مبتكرة لهذه المشكلة باستخدام التقنيات الروبوتية.

وأضاف «خميس»: «اللغم هو الجندى المثالي، الذى يدمر ولا يأكل ولا ينام ويستمر فى الخدمة لسنوات طويلة، ونتيجة لهذا الاعتقاد فقد تكالبت العديد من الدول فى التوسع لاستخدام الألغام فى الصراعات العسكرية الدولية والتى يستمر تأثيرها إلى ما بعد انتهاء النزاعات مخلفة ورائها 20 ألف حادثة سنوية بمعدل 1500 حادث كل شهر أو ما يقرب من 40 حادث يوميا قد ينجم عنها وفاة أو الإصابة بالعمى أو الحروق أو بتر الأعضاء, هذا وتصنف مصر عالميا من أكثر الدول تلوثا بالألغام الأرضية، و يأتى ترتيبها خامس دول العالم من حيث عدد الألغام المزروعة بأراضيها بالنسبة للمساحة الكلية التى تشغلها حيث تحتوى على ما يقرب من 22.7 مليون لغم".

ويتركز معظم هذه الألغام فى الساحل الشمالى وبعض مناطق البحر الأحمر وخليج السويس، وتحتوى منطقة الساحل الشمالى الغربى على ما يقرب من 17.2 مليون لغم تمثل الذخائر ومخلفات الحروب، التى لم تنفجر 75% من هذا العدد و تمثل الألغام الموجهة ضد الدبابات 5.2% منها والباقى يمثل ألغام ضد الأفراد.

ويشكل وجود هذا العدد الهائل من الألغام الأرضية و الذخائر التى لم تنفجر تهديدا خطيرا لحياة وسلامة البشر ممن يرتادون هذه المناطق الموبوءة بالإضافة إلى حرمان مصر من الاستفادة طوال العقود الماضية من عائد تنمية الموارد الطبيعية الهائلة بتلك المناطق التى هى حاليا رهينة للألغام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة