"واشنطن بوست": قرار تسليح الأكراد اتخذ رغم اعتراف البنتاجون

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 03:30 م
"واشنطن بوست": قرار تسليح الأكراد اتخذ رغم اعتراف البنتاجون صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر مسئولون أمريكيون أن الإدارة الأمريكية بدأت فى إمداد القوات الكردية التى تحارب المسلحين المتشددين فى شمال العراق بالأسلحة بشكل مباشر، مما يعمق التدخل الأمريكى فى نزاع سعت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما طويلا لتجنبه.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية - على موقعها الإلكترونى اليوم /الثلاثاء/ - "ان قرار تسليح الأكراد عبر قناة سرية أنشأتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سى آى ايه"، اتخذ رغم اعتراف مسؤولى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأن الغارات الجوية الأمريكية الأخيرة ضد المسلحين كانت تشكل رادعا مؤقتا فقط.. ومن غير المرجح أن تضعف رغبتهم فى القتال".

وأوضحت أن مسئولين عسكريين أمريكيين أشاروا إلى أنهم نفذوا 17 غارة جوية، من بينهم 4 غارات أمس، ضد مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، غير أن المسلحين استجابوا لهذه الغارات بالاختفاء داخل مناطق مأهولة بالسكان، مما جعل استهدافهم أكثر صعوبة.

ولفتت الصحيفة إلى أن "داعش" لديه ما يقدر بعشرة آلاف مسلح فى صفوفه، واستولى على وحدات للجيش العراقى فى مختلف أرجاء الدولة وعلى كميات كبيرة من الأسلحة التى قدمتها الإدارة الأمريكية لبغداد، وخلال الأسابيع الأخيرة تغلب التنظيم على قوات الأمن الكردية شبه المستقلة، مما فاجأ المسئولون فى واشنطن.

ووفقا للصحيفة، فقد شكا القادة الأكراد من عدم امتلاك أسلحة كافية، وبالتالى لا توجد إمكانية لشن عملية مضادة بدون مساعدة أمريكية، مشيرة إلى أن مسؤوليين أمريكيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهما، أوضحا أن السى آى ايه لم تعترف علانية بالعملية، وأن مسؤولين أمريكيين حاولوا الإسراع فى نقل أسلحة من الحكومة فى بغداد إلى المقاتلين الأتراك فى الشمال، لكن العملية سارت ببطء شديد، مما اضطر واشنطن إلى فتح قناة مباشرة للأكراد عبر السى آى ايه.

وقال مسئول عسكرى أمريكى "إن البنتاجون ووزارة الخارجية يدرسان مجموعة أخرى من السبل لإرسال أسلحة إلى الأكراد عبر قنوات مفتوحة، غير أنهما يحتاجان إلى تفويض قانونى لاتخاذ هذا الإجراء.. فمبيعات الأسلحة الأمريكية تكون مقتصرة فى العادة على الحكومات المركزية أو ذات السيادة".

ويرى بعض المحللين العسكريين أن جهود تسليح الأكراد والغارات الجوية المحدودة للإدارة الأمريكية لن تحدث على الأرجح فارقا كبيرا فى الحملة الشاملة ضد العناصر المسلحة المتشددة فى العراق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة