الجارديان: ضغوط على بريطانيا للتدخل عسكريا فى العراق

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 04:06 م
الجارديان: ضغوط على بريطانيا للتدخل عسكريا فى العراق الجيش البريطانى - ارشيفية
لندن ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الحكومة البريطانية تتعرض لضغوط متجددة من أجل السماح للجيش البريطانى بحماية المدنيين العراقيين..و ذلك عقب تدخل وزير الدفاع السابق ليام فوكس وشخصيات عسكرية سابقة أخرى.

وأشارت الصحيفة - في تقرير بثته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى -الى أن فوكس شن هجوما على زعماء العالم بسبب ما وصفه بـ"اللامبالاة الكارثية"تجاه ما يجحدث فى العراق .. وذلك في الوقت الذي يجرى فيه تقديم المساعدات لآلاف الأشخاص المحاصرين فوق جبل سينجار شمال العراق.

ويأتي انتقاد وزير الدفاع البريطاني السابق في نفس الوقت الذى اكدت فيه وزيرة التنمية الدولية جوستين جرينينج أمس الثلاثاء على نجاح عملية إنزال لدفعة ثالثة من المساعدات البريطانية بالمظلات.

وقال فوكس إن "أفضل ما يمكن قوله حيال فكرة أن هذه ليست مشكلتنا هو أنها غير واقعية، وأسوأ ما يمكن قوله عنها هو أن هذه لا مبالاة كارثية. ..مشيرا الى ان الحكومة الأمريكية اتخذت قرارا جيدا وإن كان متأخرا لاستخدام القوة الجوية الأمريكية في ضرب قواعد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). ويتعين علينا القيام بنفس الشيء إذا طلب منا".

وأضاف أن "إرسال مساعدات إنسانية شيء سليم لكن إذا كنا نترك المستضعفين دون حماية من الإرهاب الذي تمارسه قوات "داعش" حينئد تكون مساعدتنا غير جوهرية".

وانضم الجنرال مايك جاكسون، وهو قائد الجيش البريطاني خلال حرب غزو العراق، إلى المطالبات بمشاركة بلاده في ضربات جوية، وقال إن هناك واجب أخلاقي بالاستجابة الإنسانية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أكد أن بلاده لن تتدخل عسكريا، رغم المطالبات المتزايدة من قادة عسكريين ذوي خبرة من أجل انضمامها إلى الولايات المتحدة في الضربات الجوية على أهداف "داعش".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة