أخطر 7 أمراض تسبب وفاة المصريين.. الشرايين التاجية فى المركز الأول.. ومصر الثالثة عالمياً فى معدلات الوفاة بالكبد والغدد الصماء.. وممارسة الرياضة وترك التدخين أهم وسائل السلامة

الخميس، 14 أغسطس 2014 06:09 م
أخطر 7 أمراض تسبب وفاة المصريين.. الشرايين التاجية فى المركز الأول.. ومصر الثالثة عالمياً فى معدلات الوفاة بالكبد والغدد الصماء.. وممارسة الرياضة وترك التدخين أهم وسائل السلامة التدخين عامل مشترك فى مسببات الوفيات المبكرة والأمراض الفتاكة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسلط "اليوم السابع" من خلال التقرير التالى الضوء على أخطر الأمراض التى تتسبب فى وفاة المصريين، مرتبة حسب أكثر الأمراض المسببة للوفاة، وذلك طبقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، وذكرت التقارير أن متوسط أعمار المصريين يبلغ 71 عام بالنسبة للرجال، و75 بالنسبة للنساء، و73 سنة بشكل عام، وإليكم قائمة مختصرة حول أخطر الأمراض التى تفتك بحياة المصريين:

1.أمراض الشرايين التاجية بالقلب
هى المسبب الأول للوفاة داخل مصر، ويبلغ عدد المتوفين نتيجة الإصابة بهذا المرض حوالى 79 ألف شخص سنوياً، وهى تمثل نسبة 21% من إجمالى عدد الوفيات، وتحتل مصر المركز 33 عالمياً فى معدلات الوفاة بهذا المرض.

وللحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بالقلب يرجى إتباع النصائح التالية، وذلك حسبما نشر على الموقع الإلكترونى لهيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS".
- إتباع حمية غذائية صحية متوازنة، يتم التقليل فيها من الدهون المشبعة، والملح، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بزيت السمك.
- ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل منتظم
- التمتع بوزن صحى والتخلص من الوزن الزائد.
- الإقلاع تماماً عن تدخين السجائر .
- الامتناع تماماً عن تناول المشروبات الكحولية.
- الحرص على ضبط ضغط الدم ومستوى السكر بشكل مستمر.
- تناول الأدوية التى يقوم الطبيب بوصفها بانتظام.

2.السكتة الدماغية
ويبلغ عدد المصريين الذين يموتون سنوياً متأثرين بهذا المرض أكثر من 52 ألف شخصاً، وهم يمثلون 14% تقريباً من إجمالى عدد الوفيات، وتحتل مركز المركز 82 عالمياً فى معدلات الوفاة بهذا المرض.

وينصح باتباع هذه النصائح التى وضعتها الجمعية الوطنية للسكتة الدماغية، حسبما نشر على الموقع الإلكترونى الخاص بها: فحص ضغط الدم باستمرار وتجنب ارتفاع مستوياته، وكما يجب العلاج من الارتجاف الأذينى حال الإصابة به لأنه يرفع خطر السكتة بنسبة 500%، وكما يجب الإقلاع تماماً عن التدخين والخمور والسيطرة على مستويات السكر والكولسترول مع ممارسة الرياضة وعلاج مرض الأنيميا الشديد وأنيميا الخلايا المنجلية اللذان يرفعان خطر الإصابة بهذا المرض.

3.أمراض الكبد
يبلغ عدد الأشخاص الذين يموتون سنوياً نتيجة الإصابة بأمراض الكبد حوالى 27 ألف شخص، وهم يمثلون 7.3% من إجمالى عدد الوفيات، وتعد مصر ثالث أكثر دول العالم امتلاكاً لمعدلات الوفاة بأمراض الكبد.

ولتجنب تلك الأمراض يُنصح بالامتناع تماماً عن تناول الخمور، وكما يجب تناول الأدوية المسكنة بحرص شديد وتحت إشراف الطبيب، والحرص على تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والحد من تناول الأطعمة المصنعة والسجائر وتجنب العلاقات الجنسية غير الشرعية وعدم استخدام الحقن غير المعقمة، وذلك حسبما نشر عبر الموقع الإلكترونى الطبى " newsmax".

4.أمراض الكلى
وتتسبب أمراض الكلى فى وفاة أكثر من 19 ألف شخص سنوياً، ويُمثل ذلك حوالى 5% من إجمالى عدد الوفيات، وتعد من مصر من أكثر الدول امتلاكاً لمعدلات الوفاة بهذا المرض، وتحتل المركز 12.

ولتجنب الإصابة بهذه المرض الخطير، ينصح الخضوع بشكل دورى منتظم لفحص مستويات البولينا فى الدم والكرياتين، والسيطرة على مستويات السكر فى الدم والضغط، والإقلاع تماماً عن التدخين والتخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة وإتباع حمية غذائية منتظمة، وذلك حسبما نشر عبر الموقع الإكترونى لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية.

5. ارتفاع ضغط الدم
ويتسبب فرط ضغط الدم فى وفاة أكثر من 14 ألف شخص سنوياً، أى حوالى 4% من إجمالى عدد الوفيات، وتقبع مصر فى المركز السبعين بين الدول الأكثر امتلاكاً لمعدلات الوفاة بارتفاع ضغط الدم.

وينصح موقع " webmd" بعدد من النصائح الهامة لتجنب هذا المرض، وتشمل: السيطرة على الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الملح والتقليل من التوتر والضغوط والامتناع عن تناول الكحول، وكما ثبت دول بعض العناصر والأطعمة فى الحد من الضغط المرتفع وهم:الثوم وأسماك السالمون والسردين والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم.

6.اضطرابات الغدد الصماء
وهى تعد واحدة من الأمراض الخطيرة للغاية التى تفتك بحياة المصريين، ويغفل عنها الكثيرون، فهى تتسبب فى وفاة أكثر من 12600 شخص سنوياً، وهى مسئولة عن 3.5% تقريباً من إجمالى عدد الوفيات، وتعد مصر ثالث أكثر الدول فى العالم امتلاكاً لمعدلات وفاة باضطرابات الغدد الصماء.

7.مرض السكرى
ويبلغ عدد المصريين الذين يموتون سنوياً بسبب مضاعفات ومشاكل مرض السكرى 11400 شخصاً، وهم يمثلون نسبة 3.20% من إجمالى عدد الوفيات، وتقبع مصر فى المركز 110 بين دول العالم الأكثر امتلاكاً لمعدلات الوفاة بالمرض.

وينصح بإتباع حمية غذائية متوازنة والحد من السكر والحلويات والسيطرة على الوزن وعلاج السيدات المصابات بتكيس المبايض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة