الصحافة الإسبانية: إسبانيا وإيطاليا يواجهان أكبر موجة للمهاجرين غير الشرعيين.. ومدريد تشيد بتعاون المغرب فى مكافحة الهجرة غير الشرعية.. ماريانو راخوى يهنئ رئيس "ريال مدريد" بالسوبر الأوروبى

الخميس، 14 أغسطس 2014 01:34 م
الصحافة الإسبانية: إسبانيا وإيطاليا يواجهان أكبر موجة للمهاجرين غير الشرعيين.. ومدريد تشيد بتعاون المغرب فى مكافحة الهجرة غير الشرعية.. ماريانو راخوى يهنئ رئيس "ريال مدريد" بالسوبر الأوروبى صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الباييس: إسبانيا وإيطاليا يواجهان أكبر موجة للمهاجرين غير الشرعيين من المتوسط

ذكرت صحيفة "الباييس" الإسبانية أن كلا من إيطاليا وإسبانيا يواجهان منذ أيام موجة جديدة ومكثفة هى الأكبر من نوعها من المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر الأبيض المتوسط حيث وصل 1300 منهم فى الدفعة الأولى وحوالى 3400 بالدفعة الثانية، منذ السبت الماضى وحتى أمس الأربعاء.

وأنقذ الحرس المدنى الإسبانى أكثر من 900 مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء فى مضيق جبل طارق، الثلاثاء الماضى، وتم نقلهم إلى طريفة فى الأندلس، كما أكد الصليب الأحمر أن هذا الأمر "لا سابق له"، ما دفع وزارة الداخلية إلى عقد اجتماع طارئ، الأربعاء، لتحديد الإجراءات التى يجب اتخاذها.

وقالت محافظ الأندلس كارمن كريسبو لراديو "كادينال سير"، إن مثل هذه الموجة حصلت العام الماضى فى "التاريخ ذاته تقريبا أى أواخر رمضان، لكن فى حقيقة الأمر أن ما يحدث هذه السنة استثنائى".

وأوضحت هيئة الإغاثة على حسابها على تويتر: "حاليا لا توجد سفن جديدة فى المضيق"، مضيفة "الأرقام النهائية حتى الثلاثاء الماضى تشير إلى 94 مركبا و920 شخصا هم 778 رجلا و116 امرأة و26 قاصرا"، وبلغ عدد الذين تم إنقاذهم فى البحر ومساعدتهم من قبل الحرس المدنى حوالى 1300 خلال أربعة أيام.

وزود بعض أعضاء الحرس المدنى بقفازات وأقنعة للحماية من وباء الحمى النزفية الناجمة عن فيروس (إيبولا) الذى ينتشر فى عدد من بلدان غرب أفريقيا، والذى أودى بحياة أكثر من ألف شخص.

الجدير بالذكر أنه قد ازداد عدد المهاجرين الذين يحاولون التسلل إلى إسبانيا وإيطاليا بشكل كبير، خلال الأشهر الأخيرة.. ودعت إسبانيا الاتحاد الأوروبى إلى احتواء تدفق المهاجرين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربى على مليلية وسبتة المدينة الإسبانية الأخرى فى الأراضى المغربية.

وفى السياق نفسه، أعلنت البحرية الإيطالية أمس الأربعاء أنها أنقذت حوالى 1400 مهاجر، وقالت فى بيان إن الفرقاطة شيروكو أغاثت مركبا يقل 530 مهاجرا بينهم 47 امرأة و137 قاصرا لا يملكون سترات نجاة.



ماريانو راخوى يهنئ رئيس "ريال مدريد" بالسوبر الأوروبى

أرسل ماريانو راخوى، رئيس وزراء إسبانيا برقية تهنئة لرئيس ريـال مدريد فلورنتينو بيريز، بعد فوز النادى الملكى بلقب كأس السوبر الأوروبى على حساب فريق إشبيليه بهدفين دون رد مساء الثلاثاء الماضى.

ونقلت صحيفة "الموندو" الإسبانية نص التهنئة التى جاء فيها: "ريـال مدريد حاليا هو فخر إسبانيا، إنه فريق يستحق الإعجاب هو بالفعل أفضل نادى فى كرة القدم فى العالم"، كما طلب من بيريز نقل تلك التهنئة للاعبين والجهاز الفنى والإدارى بالفريق.




إشادة إسبانية بتعاون المغرب فى مكافحة الهجرة غير الشرعية


أشادت إسبانيا، بتعاون المغرب فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والسيطرة على تدفقاتها.

ونقلت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية عن وزارة الداخلية فى مدريد قولها إنه تم خلال اجتماع بمدريد، ترأسه وزير الداخلية الإسبانى خورخى فرنانديز دياز، إبراز تعاون السلطات المغربية فى اعتراض وإنقاذ المهاجرين فى عرض مياه مضيق جبل طارق.

وأضافت الوزارة، فى بيان لها، أن المشاركين فى هذا الاجتماع أبرزوا أيضا الجهود التى يبذلها المغرب فى السيطرة على تدفقات المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول إلى الساحل الإسبانى.

وخصص هذا الاجتماع لدراسة حصيلة تدفقات الهجرة على الساحل الإسبانى منذ الاثنين الماضى، والتدابير الواجب اتخاذها لتعزيز المراقبة وتجنب تدفق مكثف للمهاجرين السريين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة