الموافقة على تزويد الأردن بالغاز الطبيعى من حقل الغاز المكتشف بالمياه

الخميس، 14 أغسطس 2014 05:24 م
الموافقة على تزويد الأردن بالغاز الطبيعى من حقل الغاز المكتشف بالمياه صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الوزراء الأردنى اليوم،الأربعاء، على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بإمكانية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي من حقل الغاز المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطيء غزة والتنسيق مع السلطة الوطنية بهذا الشأن.

وكلف المجلس وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية بمخاطبة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للموافقة على تكليف شركة (ديلويت) التي تم تعيينها من قبل الوكالة أو أية شركة استشارية أخرى لمساعدة الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية في التفاوض حول الاتفاقية الخاصة بشراء الغاز الطبيعي المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطيء غزة.

وكان رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور قد قرر في وقت سابق تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية لمتابعة هذا الموضوع والاستعانة بشركة استشارية متخصصة لمساعدة اللجنة والتفاوض حول الاتفاقية الخاصة بهذا الموضوع.

يشار إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية كانت قد منحت في العام 1999 عقدا حصريا لشركتي (بريتش غاز) البريطانية و(اتحاد المقاولين) للتنقيب عن الغاز في بحر غزة ، حيث اكتشفا في عام 2000 حقلين على بعد 30 كيلومترا من شواطيء غزة وعلى عمق 600 متر.

وقد أطلق على الحقل الأول اسم (غزة مارين) ويقع كليا ضمن المياه الإقليمية الفلسطينية قبالة مدينة غزة .. أما الثاني فهو الحقل الحدودي (مارين 2) والذي يقع ضمن المنطقة الحدودية البحرية بين قطاع غزة وإسرائيل.

ومن جهتها .. حددت الشركة البريطانية الكمية الموجودة من الغاز في بحر غزة بحوالي 4.1 تريليون قدم مكعب أي ما يكفي قطاع غزة والضفة الغربية لمدة 15 عاما ، حسب معدلات الاستهلاك الحالية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة