فى مثل هذا اليوم: وقوع معركة إسلى بين فرنسا والمغرب.. القبض على الإرهابى كارلوس بالسودان.. تأسيس الوكالة اليهودية فى فلسطين وتركيا تدخل قبرص.. سقوط مروحية بلوس أنجلوس

الخميس، 14 أغسطس 2014 12:59 م
فى مثل هذا اليوم: وقوع معركة إسلى بين فرنسا والمغرب.. القبض على الإرهابى كارلوس بالسودان.. تأسيس الوكالة اليهودية فى فلسطين وتركيا تدخل قبرص.. سقوط مروحية بلوس أنجلوس الإرهابى كارلوس
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 14 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الخميس، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 1844 هو وقوع معركة إسلى بين فرنسا وجيوش المغرب بالقرب من مدينة وجدة، بسبب مساعدة السلطان المغربى المولى عبد الرحمن للمقاومة الجزائرية ضد فرنسا واحتضانه للأمير عبد القادر الشىء الذى دفع الفرنسين إلى مهاجمة المغرب عن طريق ضرب ميناء طنجة حيث أسقطت ما يزيد عن 155 قتيلا ثم ميناء تطوان ثم ميناء أصيلة.

انتهت المعركة بانتصار الفرنسيين وفرضهم شروطا قاسية على المغرب تمثلت فى استيلاء فرنسا على بعض الأراضى المغربية عقابا له, وفرضت فرنسا غرامة مالية على المغرب ومنعها المغاربة من تقديم الدعم للجزائر.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1994 تم إلقاء القبض على الإرهابى الدولى إلييتش راميريز سانشيز المشهير كارلوس فى السودان، وهو من مواليد 12 أكتوبر 1949م ولد فى أسرة فنزويلية ثرية ودرس المرحلة الجامعية فى موسكو.
وتمكنت شرطة فرنسا السرية من إلقاء القبض عليه بالتعاون مع الحكومة السودانية ونقلته إلى فرنسا حيث جرت محاكمته بتهمة قتل شرطيين فرنسيين عام 1975م فى باريس، ويقضى فيها الآن حكمه المؤبد، كارلوس الذى جسد العنف السياسى فى السبعينيات والثمانينيات عاش حياة متقلبة حتى اعتقاله فى العام 1994 .
ومثل مرة أخرى أمام القضاء الفرنسى لاتهامه بالضلوع فى هجمات نفذت فى فرنسا منذ 30 عاماً وأودت بحياة 11شخصاً، وهو متواجد فى السجن منذ 17 عاماً وحكم عليه بالسجن مدى الحياة فى عام 1997.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1929 تم تأسيس الوكالة اليهودية فى فلسطين والتى من مهامها جمع الإعانات المالية لدعم الحركة الصهيونية لإنشاء وطن قومى لليهود.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1947، استقلت باكستان عن الهند بقيادة محمد على جناح وهو محامى، وسياسى، ومؤسس لدولة باكستان من مواليد 25 ديسمبر 1876 ومثل جناح زعيما لرابطة مسلمى عموم الهند من 1913 وحتى استقلال باكستان.
وفى 14 أغسطس 1947، كان أول حاكم عام لباكستان من استقلالها وحتى وفاته.. يعتبر فى باكستان القائد عظيم وأبو الأمة.. وجعل عيد ميلاده عيدا وطنيا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1974 دخل الجيش التركى العاصمة القبرصية نيقوسيا فى أعقاب الانقلاب الذى شهدته قبرص ووصول حكومة عسكرية من القبارصة اليونانين إلى الحكم.
وفى مثل هذا اليوم من عام 2005 اصطدمت طائرة خطوط هيليوز الجوية بجبل شمال ماراثوناس وفارنافاس باليونان، وأدت الحادثة إلى مقتل 121 شخصا وجميع طاقم الطائرة.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1968 سقطت مروحية سيكورسكى إس-61 تابعة لخطوط لوس أنجلوس الجوية فى كومبتون فى كاليفورنيا، وأدى الحادث إلى مقتل 21 شخصًا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة