نيجيريا تفصل 16 ألف طبيب أضربوا عن العمل بسبب "ايبولا"

الجمعة، 15 أغسطس 2014 05:16 م
نيجيريا تفصل 16 ألف طبيب أضربوا عن العمل بسبب "ايبولا" الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان
كانو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إرتفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس الإيبولا فى نيجيريا إلى أربع حالات اليوم الجمعة فى الوقت ذاته ،ذكرت تقارير صحفية في نيجيريا أن الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان فصل ألآف الأطباء المشاركين في إضرابات واسعة النطاق على مدى اسابيع فى البلاد .

وذكرت صحيفة " بريميوم تايمز" المحلية اليوم الجمعة أن جوناثان أمر بفصل نحو 16 ألف طبيب فى مذكرة داخلية لوزارة الصحة .

أشار وزير الصحة اونيبوشي تشوكو إلى إصدار خطابات إنهاء العمل على الفور لكل الأطباء المقيمين في المستشفيات الذين يسرى عليهم هذا القرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة ازياكا يوسف إن الخطوة تسمح للوزارة بـ" القيام بترتيبات داخلية للاستعانة بأطباء آخرين لرعاية المرضى".

شارك الاطباء والممرضون في المستشفيات العامة في مختلف أنحاء نيجيريا البالغ تعداد سكانها 169 مليون نسمه - بحسب تقديرات البنك الدولي - في اضرابات عن العمل منذ الأول من تموز/يوليو الماضي ويرفضون العودة إلى العمل حتى تحسين ظروف عملهم والاجور .

وتتسبب الاضرابات في عرقلة جهود التصدي للوباء بشدة.

واعلنت وزترة الصحة النيجيرية ايضا اليوم عن وفاة الممرضة جوستينا اوبي ايكلونو التي توفيت في الحجر الصحي بمستشفي " فيرست كونسالتانت " في لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا ليصل بذلك عدد حالات وفيات الايبولا حتي الان في البلاد الى اربع حالات .

أعلنت نيجيريا اليوم الجمعة عن حالة اصابة مؤكدة جديدة بفيروس إيبولا ، ليرتفع بذلك العدد الكلي للمرضى في الدولة صاحبة أكبر تعداد سكاني في أفريقيا إلى 11 .

وأفادت وزارة الصحة بان ثلاثة أشخاص توفوا جراء الاصابة بالفيروس في نيجيريا من قبل ويوجد 169 اخرون تحت المراقبة .

وتحذر منظمة الصحة العالمية من ان تفشي مرض الايبولا في غرب افريقيا " مستمر في التصاعد " .

وقالت المنظمة الصحة العالمية إن هناك حاجة " لتصعيد هائل للاستجابة الدولية " للسيطرة على تفشي ايبولا.

ويوجد 1975 حالة اصابة بالمرض و1069 وفاة في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون حتى 13 آب/أغسطس الحالي.

وفي ليبيريا افرجت وزارة العدل عن مائة من المحتجزين من مرتكبي الجرائم غير الخطيرة الذين ينتظرون المحاكمة لحمايتهم من الاصابة بالايبولا في السجون المزدحمة وذلك حسبما ذكرت صحيفة " فرونت بيدج افريكا " المحلية .

وفي الوقت ذاته اصدرت غانا تحذيرا لمواطنيها من السفر الى الدول التي يتفشي فيها فيروس الايبولا وفرضت حظرا علي عقد المؤتمرات الدولية خلال الاشهر الثلاثة القادمة .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة