وزير الآثار : الأزمة المالية سبب توقف المشروعات الفترة الماضية

الجمعة، 15 أغسطس 2014 01:08 م
وزير الآثار : الأزمة المالية سبب توقف المشروعات الفترة الماضية ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إنه خلال الخمسين يومًا الماضية، اطلع على كل الملفات بالوزارة، ووجد أن أغلب المشاريع توقفت لأسباب متعلقة بالتمويل؛ فى ظل الدخل الضعيف للوزارة فى الفترة الماضية.

وأضاف "الدماطى" خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس مع الصحفيين بمقر الوزارة بالزمالك، أنه بالإضافة لضعف التمويل، وجد أيضًا مشاريع متوقفة لأسباب غريبة منها البيروقراطية والعند وعدد من المسئولين لا يريد التوقيع رغم أن الأوراق سليمة، ويخافون بدعوى أنها مسئولية لا يريدون تحملها.

وأوضح "الدماطى"، أن الأزمة المالية لن تحل بين يوم وليلة، ولذلك لابد من خطة زمنية لمعالجة الأزمة، ويجب تطوير ورش الآثار التى تنتج النماذج الأثرية؛ لأنه لا يصح أن تكون المنتجات الموجودة فى خان الخليلى مصنوعة فى الصين.

وأشار "الدماطى" إلى أن إعداد مناطق أثرية جديدة للزيارة من خلال خطة تطوير سوف يعمل على إعادة توزيع العمالة، حيث إننا لدينا تكدس عمالة فى بعض المناطق والمكاتب، ولابد من إعادة توزيع مكاتب التفتيش فى المناطق خاصة البعيدة، وإعداد مناطق جديدة للزيارة يزيد الدخل .
وكشف "الدماطى" عن إقامة معرض للآثار فى مدينة شرم الشيخ نهاية العام، بقاعة المؤتمرات بالمدينة، موضحًا أن المعرض يهدف إلى الاستفادة من السياحة الشاطئية، لتدر دخلاً إضافيًا.

وعن افتتاح المتحف المصرى الكبير، قال "الدماطى"، إن افتتاح المتحف الكبير سوف يتأخر لما بعد أغسطس 2015م، بسبب السنوات الثلاث الماضية وما شهدته البلاد من أحداث، موضحًا أن أعمال إنشاءات المتحف ستنتهى فى ديسمبر 2016، والتجهيزات الداخلية للمتحف تستغرق عامًا آخر وتنتهى فى نهاية عام2017، وبعدها سوف يتم افتتاح جزئى للمتحف.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة