عضو باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات: الصحة تعهدت بتقديم ميزانية تصاعدية لعلاج مرضى فيروس سى.. ورحلة القضاء على الفيروس تبدأ بعلاج 150ألف مريض فى السنة الأولى وتزداد تدريجيا لتصل إلى 300 ألف كل عام

الأحد، 17 أغسطس 2014 11:38 م
عضو باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات: الصحة تعهدت بتقديم ميزانية تصاعدية لعلاج مرضى فيروس سى.. ورحلة القضاء على الفيروس تبدأ بعلاج 150ألف مريض فى السنة الأولى وتزداد تدريجيا لتصل إلى 300 ألف كل عام الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، أن العلاج يتيح شفاء أكثر من ضعف المرضى الذين كانوا يتم شفاؤهم باستخدام الإنترفيرون والريبافيرين بنفس الميزانية المتاحة فى السابق.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "خلال عام بداية من شهر أكتوبر المقبل وحتى أكتوبر المقبل 2015 نخطط لعلاج 150 ألف مريض منذ بدء العلاج"، موضحا أن العلاج الجديد سوفالدى يعالج أكثر من ضعف العدد الذى كان يتم فيه العلاج باستخدام الإنترفيرون والريبافيرين، حيث كان يتم علاج من 50: 70 ألف مريض فى العام فقط.

وأضاف أن وزارة الصحة تعهدت بتقديم ميزانية تصاعدية لعلاج مرضى فيروس سى، مشيرا إلى أنه بعد 6 أشهر سيكون لدينا أربع أدوية جديدة أخرى لعلاج فيروس سى.

وقال "نسعى إلى زيادة عدد المرضى تدريجيا ليصل من 250 : 300 ألف حالة سنويا من مرضى فيروس سى"، مشيرا إلى بدء التسجيل لتلقى علاج فيروس سى الجديد سوفالدى سيكون فى 15 سبتمبر المقبل فى المراكز المخصصة لعلاج الفيروسات الكبدية، حيث سيتم تقييم المرضى اعتبارا من هذا التاريخ، كما ستتم مراجعة بياناتهم من قبل اللجنة المركزية والتى من شأنها إجازة العلاج وتحديد نوعه طبقا لحالة كل مريض.

وقال إن الخطوط الاسترشادية سيتم إعادة النظر فيها وتعديلها كل 6 أشهر بناء على وصول الأدوية الأخرى الجديدة التى ستنزل قريبا فى سوق الدواء لعلاج فيروس سى.

وقال "نتوقع أنه قبل 15 أكتوبر يتم البدء فى العلاج حسب الإجراءات المتبعة، حيث نطلب من المريض إجراء تحليل بى سى آر ووظائف كبد وصورة دم وعينة كبد أو الفيبروسكان لعمل ملف خاص لكل مريض لمعرفة أولويته للعلاج، والتى يتم اختياره ضمن المرضى الأولى بالعلاج".

وقال إنه خلال ثلاثة أيام من الآن سيتم استقبال الاقتراحات والتعديلات الخاصة بوضع الخطوط الاسترشادية للعلاج الجديد من لجنة خبراء الكبد، والذين حضروا اجتماع أمس وهم 75 أستاذ كبد من 100 أستاذ تم دعوتهم، حيث اعتذر عن حضور الاجتماع 25 أستاذ كبد لتعذر حضورهم، نظرا لسفرهم أو ارتباطهم بأعمال.

وأشار إلى أنه بعد تلقى التعديلات المقترحة من كل أستاذ كبد سيتم النظر فيها بدقة وتعديل الخطوط الاسترشادية بناء على هذه الاقتراحات والتعديلات لتصبح نهائية بعد أسبوع من الآن، موضحا أنه بعد صدور الاتفاق على الخطوط الاسترشادية سيتم تدريب الأطباء فى مراكز علاج الفيروسات المختلفة الـ26 على تطبيق هذه القواعد لاختيار الحالات الأولى بالعلاج وهم مرضى التليف وما قبل التليف الكبدى إف 3 وإف 4، وتطبيق الخطوط الاسترشادية عليهم.

ووجه الدعوة لمنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال للمساهمة فى دعم مرضى فيروس سى غير القادرين لكى يتم علاج هذا العدد الكبير سنويا لإمكانية القضاء على فيروس سى بحلول عام 2020، كما تتوقع منظمة الصحة العالمية.



أخبار متعلقة..



ننشر إجراءات الحصول على"سوفالدى" بمراكز "مكافحة الفيروسات الكبدية": إصدار كارت بصورة المريض ورقمه القومى..المراكز تتولى إجراءات قرارات علاج على نفقة الدولة..والجامعات ترسل ردها على المقترحات 20 أغسطس










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة