مستشار"الفضاء الروسية: موسكو تُرحب بنقل تكنولوجيا محطات الطاقة لمصر

الأحد، 17 أغسطس 2014 12:10 ص
مستشار"الفضاء الروسية: موسكو تُرحب بنقل تكنولوجيا محطات الطاقة لمصر الدكتور حسين الشافعى مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، إن القاهرة شريكًا مميزًا مع روسيا وتتمتع بميزة الدولة ذات الأفضلية، حيث إن موسكو تقوم بإعفاء 50% من قيمة الرسوم الجمركية على السلع والواردات المصرية، بالإضافة لكون روسيا سوقًا تقليدية للسلع المصرية.

وأشاد الشافعى، فى حواره مع الإعلامى "يوسف الحسينى" ببرنامج "السادة المحترمون" على فضائية "on tv"، بإعلان وزير الزراعة الروسى أن مصر شريك أساسى فى تعويض النقص من السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية، مضيفاً أنه على مصر أن تكون أكثر دينامكية فى التجاوب مع هذا الطلب.

وأوضح الشافعى، أن روسيا دولة متقدمة فى كل الصناعات وليس السلاح فقط، مشيراً إلى أن الجهات الصناعية الكبرى فى روسيا والمعنية بمحطات الطاقة والكهرباء مستعدة لمساعدة مصر فى توفير مصادر الطاقة ونقل تكنولوجيات الكهرباء والطاقة المتجددة.

وشدد مستشار "الفضاء الروسية"، على ضرورة توقيع مصر اتفاقيات التجارة الحرة وإعادة ضبط مقاييس الجودة للمنتج المصرى لتوريد المنتجات التى تتطابق مع المنتجات والموصفات العالمية، مضيفاً أنه تقدم لرئيس الوزراء بطلب بتشكيل لجنة مصرية روسية من كل خبراء المياه والطاقة، لصياغة المشاكل الحقيقة التى تعترض مصر فيما يتعلق بالمياه والطاقة وطرح حلول غير تقليدية، ولم يتم اتخاذ أى رد حتى الآن، وعلى مصر النظر للسوق الروسية، وعلى رجال الأعمال المعنيين بالصناعات الغذائية التحرك للسوق الروسية ومد جسور التعاون فى تصدير المنتجات الزراعية والغذائية لروسيا.

وأكد، أن التقاء المصالح بين مصر وروسيا هو ضمان أكثر قوة من ضمان التبعية الأيدلوجية، وأن مصر لم تعد تبعًا لأى اتجاه سياسى، وأصبحت الآن دولة تبحث عن مصالح وتسير فى هذا الاتجاه.

وأضاف: هناك توافق بين شخصيتى بوتين والسيسى من ناحية الانضباط فى التفكير واتخاذ القرارات وكونهما رجال مخابرات، بالإضافة للمرجعية العسكرية لكلا الرئيسين، التى تجعل توافقهما أسرع بكثير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة