حصاد المحافظات.. غضب أهالى المنيا بسبب قطع الكهرباء 12 ساعة يوميًا.. واستياء الأسر المعيلة بالغربية بعد نفوق 25 رأس ماشية تسلموها.. وأحد الأهالى بسوهاج حصل على حكم قضائى وحوّل مدرسة لحظيرة مواشى

الإثنين، 18 أغسطس 2014 12:51 ص
حصاد المحافظات.. غضب أهالى المنيا بسبب قطع الكهرباء 12 ساعة يوميًا.. واستياء الأسر المعيلة بالغربية بعد نفوق 25 رأس ماشية تسلموها.. وأحد الأهالى بسوهاج حصل على حكم قضائى وحوّل مدرسة لحظيرة مواشى صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المحافظات - حسن عبد الغفار - جمال حراجى - فايزة مرسال - محمود مقبول – إيمان مهنا - محمد حسين – محمد العدوى ـ مصطفى عادل


شهدت محافظات الجمهورية عددًا من الأحداث المهمة والساخنة، أمس الأحد، حيث أعلنت "كهرباء الإسكندرية" عن خدمة لتنبيه المواطنين بميعاد انقطاع التيار، وزار شيخ الأزهر موقع حفر قناة السويس الجديدة والتقى الفريق مهاب مميش، وارتفع عدد العاملين فى مشروع قناة السويس الجديدة من أبناء سيناء إلى 1000 عامل و18 شركة حفر، وافتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب كمين رأس محمد وأكد أن مصر آمنة تماماً، وقال وزير الآثار فى الشرقية أن حفر قناة السويس بعيد عن المناطق الأثرية، وتبرعت سيدة من الإسماعيلية بذهبها لـ"صندوق تحيا مصر".

ففى المنيا، سيطرت حالة شديدة من الغضب والاستياء على أبناء محافظة المنيا بعد أن تجاوز عدد مرات انقطاع الكهرباء أكثر من 12 ساعة يوما مما تسبب فى إفساد أدوات وأجهزة منزلية كثيرة داخل المنازل كما أن تكرار انقطاع الكهرباء يتسبب فى إتلاف عجين الخبز فى الأفران الأمر الذى دفع الكثيرين لعدم صناعة الخبز اليوم بسبب ضياع كمية كبيرة من الدقيق على أصحاب المخابز. وأكد المواطنين أن التيار الكهربائى يأتى ساعة وينطفئ ساعة طوال الليل والنهار.

ومن ناحية أخرى انتقدت أكثر من 16 منظمة حقوقية بالمنيا الانقطاع المتكرر للتيار الكهرباء بشكل غير مبرر حيث فاق عدد مرات الانقطاع بالمنيا أى محافظة فى الجمهورية الأمر الذى يصيب المواطنين بحالة من الإحباط واليأس، وأكدت منظمة الحياة لحقوق الإنسان بالمنيا فى بيان لها أنه على مسئولى الكهرباء بالمحافظة الخروج على المواطنين وإعلان أسباب الانقطاع المتكرر والمفاجئ بالمحافظة.

وفى الإسكندرية، أعلن المهندس محمد على بكر، رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الإسكندرية، عن خدمة جديدة للمواطنين بالإسكندرية، لمعرفة ميعاد انقطاع التيار الكهربائى قبل انقطاعه بعشرة دقائق بالمنطقة بالمجان. وأضاف "بكر"، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "أن على كل مواطن الاتصال على رقم 121 من خلال التليفون الأرضى وليس المحمول، لمعرفة المكان الجغرافى لك".

وأشار إلى "أن هناك أكثر من 10 موظفين متخصصين فى الرد على هذا الخط، لتسجيل رقم المحمول الخاص بالمتصل، لإرسال رسالة قبل انقطاع التيار الكهربائى عن المنطقة بـ 10 دقائق". وأوضح أن الهدف من الخدمة هو تخفيف الأعباء عن المواطن لمعرفة ميعاد انقطاع التيار الكهربائى قبل انقطاعه. وأكد "بكر" على "أن التيار الكهربائى سينقطع ثلاث ساعات يوميًا فقط، ساعتان فى النهار، و50 دقيقة ليلاً.

وفى حال زيادة انقطاع الكهرباء عن المنطقة لأكثر من أربع مرات، يتم إبلاغ الشركة فورًا". وكشف "بكر" عن أسباب انقطاع التيار الكهرباء الدائم على المحافظة وباقى محافظات الجمهورية، قائلاً: "إن وراء ذلك نقص الوقود داخل المحطات، والترصد الإرهابى لأبراج الكهرباء، وارتفاع درجة الحرارة".

وأضاف "بكر": "أننا نعترف بانقطاع التيار الكهربائى، نظرًا لعدم وجود صيانة داخل الوحدات، وعدم ترشيد الكهرباء لدى المواطنين، ونأمل فى تحسن أوضاع الكهرباء فى مصر".

وتقدم بالاعتذار إلى جميع المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية وخاصة محافظ الإسكندرية على انقطاع التيار الكهربائى المستمر طوال اليوم. وفى سياق متصل، تسود حالة من الغضب والاستياء وسط أهالى محافظة الإسكندرية، من تكرار انقطاع التيار الكهربائى المستمر على مدار اليوم لمدة لا تقل عن ساعتين فى كل مرة.

وفى سوهاج، تستقبل المحافظة العام الدراسى الجديد بكارثة تعليمية محققة، قد تسبب فى تشريد آلاف الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسى الجديد وهذه المشكلة هى المدارس المؤجرة والتى يبلغ عددها 121 مدرسة على مستوى المحافظة، عقب قيام أصحاب تلك المدارس برفع دعاوى قضائية ضد التربية والتعليم بالطرد والتمكين وكان آخر تلك الدعاوى الحكم القضائى الصادر فى الشهر الماضى لملاك مدرسة "النعيم عبد الشهيد" بمركز جرجا وقيام الملاك بالاستيلاء على المدرسة بموجب الحكم القضائى وتغير الأقفال ومنع العاملين من الدخول إليها واستخدام المدرسة كحظائر للماشية.

فيما أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر على أن المشروع القومى العملاق لحفر قناة السويس الجديدة هو رسالة قوية وواضحة إلى العالم أجمع أن مصر قيادة وشعبا بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو قادرة بحق على صنع المعجزات وقهر المستحيل ومواجهة كافة التحديات بفضل سواعد أبنائها ورجالها المخلصين الذين بدأوا بكل جد واجتهاد ومع بدء تدشين هذا المشروع فى استعادة أمجاد أجدادهم. وأشاد شيخ الأزهر إلى أن هذا المشروع مصرى 100% بأموال مصرية خالصة وبأيدى المصريين.

وأشار إلى أن المصريين سيسطرون بأحرف من نور وآيات من المجد والفخر والرخاء صفحات جديدة فى التاريخ وبناء مصر الجديدة ومستقبلها العظيم. جاء ذلك خلال زيارة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر والوفد المرافق له من الوكلاء وعمداء الكليات والأساتذة والمشايخ ومجموعة من براعم الأزهر لمحافظة الإسماعيلية والعبور شرقا لزيارة موقع مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

وكان اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية استقبل بمكتبه بديوان عام المحافظة فضيلة شيخ الأزهر وأعضاء الوفد المرافق له بحضور كل من السكرتير العام والسكرتير العام المساعد للمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية. وخلال اللقاء تم استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات والمشروعات المشتركة بين المحافظة والأزهر الشريف وقد أشاد محافظ الإسماعيلية بما يقدمه الأزهر من تعاون ودعم متواصل لجميع المؤسسات التعليمية الأزهرية بالمحافظة.

واصطحب محافظ الإسماعيلية شيخ الأزهر الشريف ومرافقيه متوجهين إلى مقر مبنى المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس، حيث كان فى استقبالهم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء محمد الشحات قائد الجيش الثانى الميدانى وعدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس. وفى مؤتمر موسع استعرض الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عرض تقديمى عن المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس تحت عنوان: "الحلم المصرى العظيم" وفيلما وثائقيا عن تاريخ القناة ثم عرض فيلم توضيحى لمشروع حفر قناة السويس الجديدة ثم أهدى رئيس هيئة قناة السويس درع الهيئة هدية تذكارية لفضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف. ثم توجه شيخ الأزهر ورئيس هيئة قناة السويس ومحافظ الإسماعيلية وقائد الجيش الثانى الميدانى وجموع الحاضرين من القيادات للعبور شرقا لزيارة موقع مشروع حفر قناة السويس الجديدة وقاموا بأداء شعائر صلاة الظهر بالموقع مع العاملين بالمشروع.

وارتفع عدد العاملين فى مشروع قناة السويس الجديدة من أبناء سيناء، ليصل إلى أكثر من ألف عامل ما بين سائق وتباع، وأصحاب معدات يعملون مع 18 شركة مقاولات تابعة لمقاولين من أبناء سيناء. "اليوم السابع" رافقت العمال عدة ساعات فى موقع المشروع، والذى تم تقسيمه إلى مسافات محددة موزعة على شركات الحفر المختلفة، وكل موقع عمل قائم بذاته.

وفى جنوب سيناء، افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، نقطة للتفتيش الأمنى كمين رأس محمد وتفقد نقطة التفتيش، واستمع لشرح حول أجهزة نقطة التفتيش وجهاز الكشف عن المفرقعات بالسيارات والوجوه، ومراقبة الكمين بالكامل بالكاميرات. وعرض على محلب أثناء زيارته اليوم لشرم الشيخ على أرض الواقع حالة واقعية للقبض على أحد الأشخاص المطلوب فى سابقة مخدرات.

ومن جانبه قال رئيس للوزراء أن البلاد آمنة وكافة الاحتياطات الأمنية موجودة ولا يوجد سيارة تستطيع العبور من ممر كمين رأس محمد إلا ويتم معرفة رقمها وقائد السيارة. واطلع رئيس الوزراء على جهاز الكشف عن المفرقعات على أرض الواقع.

وفى الشرقية، أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن مشروع الحفر بقناة السويس الجديدة بعيد عن المناطق الأثرية. وقال أن المنطقة التى يتم المشروع فيها خالية تماما من الآثار، وبعيدة عن المناطق الأثرية بما يقرب 3 كيلومترات، وأن ما تردد من أقاويل أن المشروع يتعرض للآثار شائعات، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة أثرية برقم 351 تضم جميع مفتشى الآثار المتخصصين لتطوير 7 مناطق أثرية فى القناة وسيناء منها 3 فى شرق القناة و4 غربها".

جاء ذلك خلال تفقده منطقتى "تل بسطة وصان الحجر" التى رافقه فيها الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية، وقيادات المحافظة ومسئولى الآثار، لبحث سبل تنميتهما سياحيا لربطهما بقناة السويس الجديدة. وقال وزير الآثار، أن منطقتى "تل بسطا" و"صان الحجر"، تجعلان من الشرقية أهم وأغنى محافظات الدلتا بالزخم الأثرى والحضارى، حيث يمثلان عاصمتى مصر فى العصر القديم، ومركز إبداع للتواصل الحضارى، وأنه تم الانتهاء من 90% من خطة تطوير "تل بسطا".

وسيتم الافتتاح الرسمى لمنطقة المتحف المفتوح بها بحلول العام القادم 2015. وأضاف أن "صان الحجر"، تمثل منطقة جذب سياحى، وسوف تضع الشرقية على الخريطة السياحية العالمية، لافتا إلى البدء فى تنفيذ خطة متكاملة لتطويرها، وتشمل إنشاء طريق جديد يربطها ببورسعيد ومحافظات الدلتا، مؤكدا أن ذلك سيساعد فى تنشيط الحركة السياحية بالشرقية.

وحول المناطق الأثرية المهملة والمنهوبة أكد أنه تقرر تشكيل لجان أثرية متخصصة، لحصر المناطق الأثرية فى مصر، وتحديد المشروعات التى يتم تنفيذها، وكذلك التعديات التى وقعت على المناطق الأثرية، وذلك لحصر المعوقات والعمل على حلها، وإزالة كل أشكال التعدى، بالتعاون مع وزارتى الداخلية والتنمية المحلية.

وفى الغربية، شهدت مدينة السنطة بمحافظة الغربية نفوق 5 رؤوس ماشية من بين التى تم تسليمها أمس السبت لـ160 امرأة معيلة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الشديدة ونقل الماشية موثوقة الأقدام، مما تسبب فى نفوق بعضها. وفور وصول سيارات نقل الماشية فوجئت 5 أسر بنفوق 5 رؤوس ماشية، وتم استدعاء لودر لنقلهم إلى المدفن الصحى، وأصيب أصحاب المواشى بصدمة كبيرة بعد نفوق الماشية التى تم استلامها والتى كانت ستعينهم على مواجهة أعباء المعيشة.

كانت جمعية الأورمان، بالتنسيق مع محافظة الغربية قد قامت بتقديم المئات من رؤوس الماشية للعديد من المراكز والقرى على مستوى المحافظة من بينهم مركز ومدينة السنطة، حيث تم اختيار 150 سيدة معيلة تم رفع عددهن إلى 160 أثناء عملية التسليم من مجمع الإصلاح الزراعى بقرية المعتمدية مركز المحلة، وتم اختيار السيدات المعيلات عن طريق مديرية التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع مركز ومدينة السنطة، وتم اصطحاب الأسر إلى قرية المعتمدية مركز المحلة لاستلام الماشية، وطالب الأهالى بضرورة قيام مديرية الطب البيطرى بعمل محاضر إثبات حالة إلى جانب تحرير محاضر بمركز الشرطة وإخطار محافظ الغرببة ومديرية التضامن للعمل على توفير رؤوس ماشية أخرى بديلة.

وقام رئيس مدينة السنطة المحاسب رمضان عيد بإحضار لودر تابع للوحدة المحلية لمدينة السنطة، لرفع المواشى النافقة لدفنها بالمدفن الصحى خشية انتشار الأمراض، ووعد بدراسة الموقف ورفع مذكرة عاجلة لمحافظ الغربية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الأزمة.

وكان المحاسب رمضان عيد رئيس مركز ومدينة السنطة قد قام أمس السبت بتسليم 160 جاموسة لـ160 امرأة معيلة بمركز ومدينه السنطة، وذلك لرفع العبء عن المرأة المعيلة بحضور اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، وأكد رئيس المدينة أن الأسر تم اختيارها بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعى، وبمشاركة جمعية الأورمان ومديرية الزراعة والإصلاح الزراعى.

ومن جانبه قال السيد عبد الرحمن، أحد أهالى شبرابيل مركز السنطة إنه شعر بفرحة غامرة هو وابنته سوزان بعد أن وقع الاختيار عليها ضمن الـ160 امرأة معيلة لتتسلم رأس ماشية وتوجهوا إلى قرية المعتمدية بالمحلة لتسلمها، إلا أن فرحتهم لم تكتمل بعد نفوق رأس الماشية التى تسلموها، وطالب اللواء محمد نعيم محافظ الغربية بأن يتم توصيل المواشى إلى الوحدات المحلية، ويتم التسليم تحت رعاية الطب البيطرى، وإعطاء التعليمات للأسر التى تسلمت رؤوس الماشية لكيفية التعامل معها وعدم نقلها فى الحرارة المرتفعة، وأكد مصطفى السعدنى أنه كان يأمل أن يعمّ الخير على ابنته وأولادها باستلامها رأس الماشية، إلا أنه لم تهنأ ولم تسعد بها، وأن المواشى نفقت فور نزولها من السيارة.

وأشار إلى أنه قام بتحرير محضر إثبات حالة بمركز شرطة السنطة، وتابعت السيدة السيد عبد الجواد السعدنى أنها كانت تنتظر أن يأتى الفرج على أيدى المسئولين ولكن تأتى الرباح بما لا تشتهى السفن، ونفقت المواشى قبل أن تصل منازلنا وتوجهنا لمركز الشرطة لتحرير محاضر لإثبات الحالة، وطالبت الأسر المعيلة التى فقدت المواشى بأن تقوم مديرية التضامن الاجتماعى تسليمهم رؤوس ماشية بديلة. وعلى الجانب الآخر قرر المحاسب رمضان عيد رئيس مدينة السنطة تشكيل لجنة من مديرية الطب البيطرى ومديرية التضامن الاجتماعى والشئون لإعداد تقرير حول أسباب نفوق رؤوس الماشية التى تم تسليمها للمرأة المعيلة، والتى نفقت بعد نقلها من مدينة المحلة لقرية شبرا قاص.

وأضاف "عيد" أنه تم تحرير محضر بالواقعة بمركز الشرطة، على أن تقوم مديرية الطب البيطرى بإعداد تقرير صفة تشريحية لبيان سبب النفوق وإعداد تقرير شامل لإرساله لمحافظ الغربية ومديرية الشئون الاجتماعية، لبحث إمكانية تعويض الأسر المعيلة ماديا أو إمكانية صرف رؤوس ماشية جديدة حسب لائحة مديرية الشئون الاجتماعية لمثل هذه الحالات.

كما أكد مصطفى جاد الله، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية، أنه ستتم إقامة ندوات لتوعية الأسر المعيلة بكيفية تربية رؤوس الماشية، يحاضر فيها أساتذة من كليات الزراعة والطب البيطرى، مؤكدا أنه سيتم رفع تقرير عاجل لوزارة التضامن الاجتماعى لبحث إمكانية تعويض هذه الأسر ماديا وصرف رؤوس ماشية بديلة.

من جانب آخر، تبرعت السيدة فاطمة محمد مصطفى بـ"غويشة" وحيدة تمتلكها لصالح صندوق تحيا مصر، والتقت أمس اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية لتسلمه "الغويشة" تبرعا منها لصندوق تحيا مصر، واستقبلها المحافظ بحفاوة شديدة. وأشاد اللواء القصاص بهذه الروح الوطنية التى تعبر بكل صدق عن عظمة وأصالة الشعب المصرى، وروح الولاء والانتماء لمصرنا الغالية، وتكاتف جموع الشعب المصرى بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم من أجل بناء مصر الجديدة.

والتقى "اليوم السابع" بالسيدة فاطمة مصطفى بعد عناء شديد، حيث كانت تصر على عدم التصوير وألا يعرف أحد ما فعلته، لأنه بينها وبين الله، واقتنعت فاطمة أنها من الممكن أن تكسب مصر متبرعين آخرين كما فعلت وتكسب هى حسنات إضافية.

وفاطمة محمد مصطفى من أبناء الإسماعيلية سيدة فى العقد الخامس، تعمل مدرسة مجال زراعى بمدرسة أحمد عرابى للتعليم الأساسى بحى ثان الإسماعيلية، لا تملك الملايين أو الأطيان، ولكنها تملك قلبا يحب مصر ويحب الناس، فرغم ظروفها الاجتماعية إلا أنها تؤكد دائما أنها مستورة وتعيش فى سلام. وقالت فاطمة، أن عمرها 50 عاما ولها أربعة أولاد بنت متزوجة وولد حاصل على بكالوريوس حاسب إلى وفتاتين ومطلقة منذ ست سنوات، والأبناء مع والدهم وتعيش بمفردها. وتضيف فاطمة: "راتبى يكفينى الحمد لله، أعمل مدرسة مجال زراعى بمدرسة أحمد عرابى للتعليم الأساسى".

وسمعت عن المشروعات الكبيرة التى سوف تقام فى مصر ومنها مشروع قناة السويس، وأن مصر تحتاج إلى سواعد وتبرعات أبنائها، ففكرت أعمل حاجة لا أملك سوى غويشة ذهب فقررت أن أتبرع بها لمصر، فذهبت لمكتب المحافظ وأخبرتهم بأننى أريد التبرع لصندوق تحيا مصر وفعلا قابلت المحافظ اللواء أحمد القصاص وسلمته الغويشة الذهب".

وأشارت فاطمة إلى أنها سبق لها التبرع للأيتام بمدينة المستقبل، وتطالب رجال الأعمال بالتبرع لدار أيتام المستقبل، لأن ظروفهم صعبة جدا. وتابعت فاطمة: كان معايا مبلغ حاولت أن أحج به لكنى لم أوفق، لأن المبلغ لم يكف فقررت أن أتبرع بجزء منه للأيتام، فأنا أفعل الخير بقدر استطاعتى ولا أحب المنظرة، لأن فعل الخير بينى وبين ربنا، فأنا أداوم على قراءة القرآن والصلاة، وأتمنى لمصر الخير ولو معايا أى أموال أو ذهب لن أبخل بها على مصر".


أخبار متعلقة:


"التضامن بالغربية": نفوق 25 رأس ماشية من 760 تم تسليمهم للأسر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة