هيومان رايتس واتش:استخدام الأطفال كجنود مجددا فى جنوب السودان

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 03:00 م
هيومان رايتس واتش:استخدام الأطفال كجنود مجددا فى جنوب السودان صورة أرشيفية
جوهانسبرج (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة هيومان رايتس واتش اليوم الأربعاء أن عدد الأطفال الذين يتم تجنيدهم ليكونوا جنودا فى جنوب السودان فى تزايد ، مما يمثل تراجعا عن الانخفاض الذى تم تسجيله سابقا بين أعداد الأطفال الذين يتم تجنيدهم فى الدولة التى تعانى من الصراعات.

وقد تم تسجيل انخفاض فى أعداد الجنود الأطفال فى الجيش عقب أن تعهدت الحكومة للأمم المتحدة بالعمل على ذلك. وكان ذلك فى مارس 2012 ، بعد ثمانية أشهر من استقلال جنوب السودان عن السودان بعد حرب أهلية استمرت عقودا.

وقالت المنظمة إن صراعا جديدا بين الحكومة والمتمردين دفع الجانبين لتجنيد الأطفال كجنود ، وأودى الصراع بين الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق ريك مشار لقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص منذ منتصف ديسمبر الماضى.

ونقلت هيومان رايتس واتش عن شهود عيان القول أنهم رأوا العشرات من الأطفال يرتدون زى الجيش فى بينتيو وروبكانو بالشمال. وأضاف شهود العيان أن الأطفال كانوا يحملون بنادق وأطلقوا النار على مواقع للمتمردين. وأشاروا إلى أن بعضهم كانوا يبلغون من العمر 12 عاما.

واعترف مسئولون حكوميون للمنظمة أن الجيش يضم أطفالا تحت 18 عاما ، ولكن قالوا إنهم جاءوا للجيش بحثا عن الحماية والعمل ، ويشار إلى أن استخدام الأطفال كجنود يعد أمرا غير قانونى وفقا لقانون جنوب السودان والقانون الدولى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة