احذر مرض "الديسلكسيا".. يسبب ضعف القراءة.. ويصيب الذكور أكثر من الإناث.. والتلوث البيئى وسوء التغذية واضطرابات النوم والوراثة أهم الأسباب.. وخطوات العلاج فى الفصل والمنزل

الجمعة، 22 أغسطس 2014 10:44 ص
احذر مرض "الديسلكسيا".. يسبب ضعف القراءة.. ويصيب الذكور أكثر من الإناث.. والتلوث البيئى وسوء التغذية واضطرابات النوم والوراثة أهم الأسباب.. وخطوات العلاج فى الفصل والمنزل د. مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال والمراهقين
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه الأمهات العديد من المشكلات مع الأبناء خاصة خلال فترة المدرسة، ما بين صعوبة القراءة أو الكتابة، لكن هل تدرك الأمهات أن مشكلة القراءة لدى الأطفال قد تكون مرضا وليس فقط ضعفا من الطالب.

وفى هذا الإطار تقول الدكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة بالإسكندرية، إن الكثير من الأطفال يعانون من الإصابة بـ"الديسلكسيا" وهى صعوبة القراءة فى العمر الطبيعى، فى حالة ما لم يكن الطفل يعانى من إعاقة عقليه أو حسية, فترافق هذه المشكلة صعوبات فى الكتابة، وتلك المشكلة ناتجة عن وجود خلل فى استخدام العمليات اللازمة لاكتساب هذه القدرة.

وتضيف أن هذه المشكلة تنتشر بين الأطفال بنسبة تتراوح من 5 إلى 15%، وغالبا لا يدرك الأهل تلك المشكلة أو يعتقدون أنهم غير قادرين على تعليم ابنهم والتالى يسبب ذلك التفاقم فى كثير من الأحيان، مؤكدة أنه ليس هناك أى علاقة بين هذه الإصابة ونسبة ذكاء الطفل.

وتشير د.رمزى إلى أن الإصابة بـ"الديسلكسيا" من الأمراض التى تصيب الفتيات والذكور، إلا أنها تنتشر بين الذكور بصورة أكبر، مفسرة ذلك بأن نضوج مركز اللغة (المخ) لدى الفتيات أسرع من الذكور، خلال فترة المراهقة، كما أن تلك المشكلة تزداد كلما زادت نسبة الجهل والفقر فى المجتمعات.

وعما يسبب تلك المشكلة توضح أخصائية العلاج السلوكى تلك العوامل فيما يلى:
- سوء التغذية
- التلوث البيئى خاصة المناطق الصناعية
- اضطرابات النوم لدى الأطفال
- اضطرابات الوصلات العصبية بين فصى المخ الأيمن والأيسر، وفى تلك الحالة تكون معاناة الطفل أشد وأقسى ولها درجات متنوعة
- الوراثة تلعب دورا كبيرا فى الإصابة فحوالى 88% من الإصابات تكون بسبب عامل الوراثة

وعن أعراض الإصابة فهى تتمثل فى صعوبة القراءة والكتابة، ضعف التركيز وعدم القدرة على القراءة، كتابة الكلمات حروف مقلوبة، قراءة الكلمة بشكل صحيح مع ضعف القدرة على التعرف عليها فى السطر التالى، القدرة على الإجابة الشفهية بشكل سليم، مع صعوبة الإجابة على السؤال بشكل كتابة، عدم القدرة على فهم الوقت، الخلط بين اليسار واليمين، كثرة الحركة خلال الدرس، عدم القدرة على ترتيب الأشياء أو وضعها بشكل متسلسل.

ونصحت أخصائية العلاج النفسى الأطفال والمراهقين، للتعامل مع هذه المشكلة وخاصة خلال الدراسة والتى ستبدأ بعد وقت قصير بما يلى:
- يفضل أن يكون جلوس الطفل فى المدرسة فى الصف الأول أو الثانى
- الكتابة أمام الطفل بوضوح وببطء
- ترك وقت كافٍ للطفل للكتابة
- اختباره شفهيا قدر الإمكان
- التقليل من الواجبات المنزلية
- لا تعنف الطفل إذا لم يستطع

والجدير بالذكر أن الطفل المصاب بالديسلكيسا يحتاج إلى كثير من المتطلبات من قبل المعلمين، ويحتاج عند التعامل إلى مرح وذكاء ومرونة وتعاطف وصبر.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة