وزير الكهرباء يعرض على محلب جدولا زمنيا لحل أزمة انقطاع التيار

الإثنين، 25 أغسطس 2014 03:27 م
وزير الكهرباء يعرض على محلب جدولا زمنيا لحل أزمة انقطاع التيار د. محمد شاكر
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، سيعرض مساء اليوم الاثنين، على المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، تقريرا مفصلا عن ما تم إنجازه فى حل أزمة انقطاع التيار ومقترحات الوزارة فى سعر التعريفة الخاصة للكيلو وات للطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن مقترح وزارة الكهرباء بالنسبة لسعر الكيلو وات لطاقة الرياح تبلغ 85 قرشا، فيما تجاوزت تكلفة الكيلو وات بالنسبة للطاقة الشمسية الجنيه، موكداً أن هذه الأسعار تحقق هامش ربح فقط للمستثمر، وتشجعه على إنشاء مشاريع فى هذا المجال.

وأوضح أن التكلفة الفعلية للكيلو وات من الطاقة الجديدة والمتجددة تبلغ 55 قرشا، وتبيعها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للشركة القابضة للكهرباء بـ17.2 قرـش، وهو ما تسبب فى خسائر مالية كبيرة للهيئة، موضحاً أن هذه التعريفة جعلت المستثمرين يعزفون عن استثمار أموالهم فى هذا المجال.

وأضاف أن إقرار مجلس الوزراء تعريفة جديدة للطاقة المتجددة يساهم بشكل كبير فى حل أزمة انقطاع التيار الكهربائى خلال فترة قصيرة، لافتا إلى أن القطاع الخاص سيقبل بشكل كبير على إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية أو الرياح بتحقيق هامش ربح بسيط.

وأشار إلى أن التقرير يضم أيضاً الجدول الزمنى لحل أزمة انقطاع التيار، والذى كان يشمل سرعة إنهاء أعمال الصيانة بوحدات تبلغ قدراتها 2500 ميجا وات حتى نهاية شهر أغسطس الجارى، لافتاً إلى أن الوزارة نجحت فى إنهاء أعمال الصيانة فى قدرات تصل إلى 2309 ميجا وات قبل نهاية الشهر، ومن المقرر أن تصل القدرات إلى 3 آلاف ميجا وات قبل انتهاء المدة.

وأوضح المصدر أنه تم ضم 250 ميجا وات بمحطة كهرباء دمنهور و250 ميجا وات بمحطة العطف و625 ميجا وات بمحطة أبو قير و64 ميجا وات بمحطة أسوان و840 ميجا وات بمحطة الشباب و80 ميجا وات بمحطة جنوب القاهرة.

وقال إنه تم رفع قدرات محطة كهرباء شمال القاهرة إلى 1300 ميجا وات بعد أن كانت 1100 ميجا وات، مشيراً إلى أن وزارة البترول التزمت بضخ كميات إضافية من الوقود اللازم لتوليد الكهرباء خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن محطات الكهرباء حصلت أول أمس السبت على 120 مليون متر مكعب من الوقود، لافتاً إلى أن أمس الأحد شهد أعلى نسبة طاقة مولدة فى تاريخ وزارة الكهرباء حيث بلغت الطاقة الفعلية المولدة 24 ألف 730 ميجا وات نتيجة ضخ 123.3 مليون متر مكعب من الوقود أمس.











مشاركة

التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيتون

سعر مناسب جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

hossam

مش فاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

ياريت

عدد الردود 0

بواسطة:

م مصطفى

الى التعليق رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى مجاهد

الحل

عدد الردود 0

بواسطة:

الصقر الذهبى

الى التعليق رقم 5

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عبد العظيم

اية الحورات دى دة دليل على اننا شعب (....)

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

المهم

ليه الكهرباء بتقطع لسة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة