ضياء رشوان: تصريحات وزير الاستثمار عن الصحفيين غير مقبولة

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 12:50 ص
ضياء رشوان: تصريحات وزير الاستثمار عن الصحفيين غير مقبولة ضياء رشوان نقيب الصحفيين
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب ضياء رشوان نقيب الصحفيين، عن استغرابه بشأن تصريحات وزير الاستثمار أشرف سلمان، فى حواره مع إحدى الصُحُف، حول إصدار ترخيص للصحفيين العاملين مع الرئاسة والجهات الحكومية.

وقال رشوان، إنه لا يدخل ضمن اختصاصات الوزير الحديث عن هذا الموضوع، كما أنه وبحكم الدستور والقوانين المصرية فحرية الصحافة والتعبير مكفولة، ولا تحتاج إلى ترخيص من مسئول تنفيذى.

وأكد رشوان، أن الترخيص بممارسة المهن ومنها الصحافة من صميم اختصاص النقابات المهنية، وهذا بحكم الدستور، وبالتالى فالجهة الوحيدة التى تملك منح ترخيص ممارسة مهنة الصحفى هى النقابة دون غيرها.

واستطرد النقيب، قائلاً "لا أعرف من أعطى السيد الوزير الحق فى الحديث باسم رئاسة الجمهورية ولا باسم رئاسة الحكومة فى هذا الموضوع الحساس، والذى أعطى انطباعات واسعة بالتوجه إلى تقييد حرية العمل الصحفى، وهو الأمر الذى نرفضه بشدة، وأكد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى عكسه تمامًا خلال لقائه مع ممثلى نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة ورؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة والحزبية".

وطالب نقيب الصحفيين وزير الاستثمار، بإصدار تصريح عاجل يعتذر فيه عما جاء فى حديثه مع الجريدة فيما يخص حرية الصحافة، مطالبًا المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة، والمعروف بحرصه على الممارسة الحرة للإعلام والصحافة، أن يصدر بيانًا توضيحيا يزيل به الانزعاج الشديد الذى ساد أوساط الصحفيين والإعلاميين بعد تصريحات وزير الاستثمار.

وكان وزير الاستثمار قد قال فى حوار نشرته أمس الاثنين إحدى الصحف ما نصه "ندرس حاليا إصدار ترخيص للصحفيين المتعاملين مع الرئاسة والجهات الحكومية تضمن مصداقية ما يتم نشره عن هذه الجهات دون تحريف من خلال حصول الصحفى على ساعات تدريبية سنوية يحصل بعدها على ترخيص كصحفى اقتصادى سياسى، وسيتم التعاون مع نقابة الصحفيين، وسنبحث عن كيفية تمويل البرنامج وستبدأ الوزارة بتوفير المراكز التابعة لها كمقار للتدريب تحت إشراف خبراء متخصصين."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة