المتحدث باسم "تقصى حقائق 30 يونيو" يبرئ الداخلية.. محتوى سيديهاتها صحيح ولم يتم التلاعب فيه.. وسنفحص أية تقارير تصلنا من الإخوان أو مواد فيلمية ترسلها قناة الجزيرة بنفس أسلوب فحص سيديهات أجهزة الأمن

الخميس، 28 أغسطس 2014 08:17 م
المتحدث باسم "تقصى حقائق 30 يونيو" يبرئ الداخلية.. محتوى سيديهاتها صحيح ولم يتم التلاعب فيه.. وسنفحص أية تقارير تصلنا من الإخوان أو مواد فيلمية ترسلها قناة الجزيرة بنفس أسلوب فحص سيديهات أجهزة الأمن المستشار عمر مروان المتحدث باسم لجنة تقصى حقائق ما بعد 30 يونيو
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة المستقلة لتقصى الحقائق فى أحداث ما بعد 30 يونيو، أن اللجنة مستعدة لقبول أية تقارير تصل إليها من الإخوان أو غيرهم على أن تصل هذه التقارير فى وقت مناسب قبل انتهاء اللجنة من إعداد التقرير النهائى. جاء ذلك تعقيباً على إعلان تحالف دعم الإخوان، عن قيامه بالخارج إعداد تقرير لتقديمه للجنة.

وتابع مروان، أن اللجنة تأمل أن يكون ما جمعته عن وجهة نظر الإخوان بطريق مباشر أو غير مباشر معبرا عن رأيهم.

وتعقيبا على سؤاله حول استعانة اللجنة بتسجيلات قناة الجزيرة، قال مروان إن اللجنة مستعدة لاستلام أية مواد فيلمية ترسلها قناة الجزيرة لو لدى القناة مواد فيلمية ولديها أيضا الرغبة فى ذلك وسيتم إخضاع هذه التسجيلات لنفس الخطوات التى تمت مع تسجيلات وزارة الداخلية.

وأشار مروان إلى أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا فى مشروع التقرير، فهناك ملفات تم إنجازها بنسبة 90 % وأخرى بنسبة 70 % .

واستمعت اللجنة خلال اجتماعها أمس، للدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى بناء على طلب اللجنة وقام بشرح وجهة نظره فى الأحداث وناقشته اللجنة فى مفهوم التجمع السلمى وحالات استخدام القوة من ناحية القانون والعهد الدوليين وناقشته فى مفهوم الاعتصام خاصة فى الظروف الاستثنائية وكيفية التعامل معه والتفرقة بين النزاع المسلح الداخلى والاضطرابات وأحداث العنف.

وأكد باسم اللجنة المستقلة لتقصى الحقائق فى أحداث ما بعد 30 يونيو، أن اللجنة انتهت من فحص الأسطوانات المدمجة المقدمة من وزارة الداخلية حول فض اعتصام رابعة العدوية وتبين أنها تحتوى على 830 ملفا من الصور و381 ملفا من الأفلام المسجلة بإجمالى 1211 ملفا تتعلق بأحداث الفض.

وتابع مروان، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أنه بفحص الملفات ثبت أنه لم يتم التلاعب فى أيا من المحتويات، وصحيحه، ويمكن للجنة أن تعتمد عليها كوثيقة لما تحتويه من مشاهد، مشيراً إلى أن عملية الفحص تؤكد جدية عمل اللجنة وموضوعيتها وأنها لا تأخذ أى معلومات دون تدقيق .

وأكد مروان، أن اللجنة ستقوم بمطابقة الأقوال والشهادات الموجودة لديها مع التسجيلات، بجانب مقارنتها بأية تسجيلات أخرى تصل إليها من أى طرف وفى حالة ظهور تناقض بين التسجيلات سيتم ترتيب التسجيلات زمنيا للوصول إلى الحقيقة، مشيرا إلى أن التسجيلات تضفى موضوعية على أى كلام يكتب لأن سنده يكون بالصوت والصورة.




موضوعات متعلقة..

تقصى حقائق 30 يونيو: مستعدون لاستلام أى تقارير من الإخوان و"الجزيرة"


تقصى حقائق 30 يونيو: سيديهات الداخلية حول فض اعتصام رابعة غير مفبركة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة