لجنة دولية تحذر من جرائم الحرب التى يرتكبها تنظيم "داعش" فى سوريا

الخميس، 28 أغسطس 2014 10:55 ص
لجنة دولية تحذر من جرائم الحرب التى يرتكبها تنظيم "داعش" فى سوريا صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر أحدث تقرير للجنة الدولية المستقلة المعنية بالتحقيق فى الانتهاكات فى سوريا أن فشل المجتمع الدولى فى وضع حد للأزمة السورية ساهم فى تعزيز جماعة الدولة الإسلامية فى العراق والشام داعش.

وذكرت اللجنة أن أفراد الجماعة ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى حلب والرقة بما فى ذلك أعمال قتل وتعذيب واختفاء قسرى وإجبار على النزوح وتجنيد الأطفال.

وفى نفس الوقت، أفاد تقرير اللجنة بأن الحكومة السورية تواصل ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى ظل إفلات من العقاب، مشيرا إلى أن الفترة بين يناير ويوليو من هذا العام شهدت مقتل المئات بشكل أسبوعى جراء القذائف العشوائية والقنابل البرميلية التى تطلقها الحكومة.

وقال باولو بينيرو رئيس اللجنة، وفقا لما أورده الموقع الرسمى للأمم المتحدة، إن القوات الحكومية استخدمت المواد الكيميائية، بما فيها الكلورين، فى 8 حوادث منفصلة فى أبريل ومايو.

وأضاف "تظهر الأدلة أن المجتمع الدولى فشل تماما فى أحد العناصر المهمة فى واجبنا لحماية المدنيين. خلال عام ونصف بدا واضحا أن جماعة الدولة الإسلامية فى العراق والشام هى قوة توسعية، تسعى إلى تدمير وإعادة تشكيل الإنسانية فيما تنشر الفوضى بين المدنيين والأقليات وتعيث فسادا بالحريات الأساسية للنساء والأطفال".

وأشار بينيرو إلى أن التقرير ينقل شهادات عن وجود معسكرات تدريب كبيرة يتم فيها تجنيد وتدريب الأطفال، وخاصة الفتيان، ممن تبدأ أعمارهم من ال(14) للقتال فى صفوف جماعة الدولة الإسلامية.

ورحب بينيرو بالتقدم المحرز على مسار توصيل المساعدات إلى سوريا، ولكنه قال إن مواد الإغاثة لن تعوض التهديد المستمر بالتعرض للموت والاعتقال والإصابات.

وشددت اللجنة، التى شكلها مجلس حقوق الإنسان، على ضرورة وقف تزويد الأطراف المتقاتلة فى سوريا بالسلاح الذى يستخدم فى ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات حقوق الإنسان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة