وزير الآثار لـ"أسامة منير": التأمين المكثف للمتحف المصرى أثر سلبًا على نسبة الزيارة.. وإقامة معرض باليابان أول العام المقبل.. لن نستطيع استرداد الآثار المهربة قبل عام1970.. ومديونيتنا 2,8 مليار جنيه

الخميس، 28 أغسطس 2014 02:47 ص
وزير الآثار لـ"أسامة منير": التأمين المكثف للمتحف المصرى أثر سلبًا على نسبة الزيارة.. وإقامة معرض باليابان أول العام المقبل.. لن نستطيع استرداد الآثار المهربة قبل عام1970.. ومديونيتنا 2,8 مليار جنيه الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن المتحف المصرى يشهد حالة من التأمين الشديد بعدد كبير من المدرعات والدبابات، وتابع: "هناك ترسانة عسكرية محيطة بالمتحف المصرى وده شىء أثر على زيارة المتحف.. الناس بتخاف تعدى وتخش المتحف".

وأضاف "الدماطى"، خلال حواره مع الإعلامى أسامة منير ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أنه تم استرداد عدد كبير من القطع الأثرية التى تعرضت للنهب والسرقة فى أعقاب ثورة 25 يناير خلال الفترة الماضية، واستطرد قائلاً: "سيتم إنشاء متحفين جديدين لتوزيع القطع الأثرية عليهما".

وأشار وزير الآثار، إلى أن خروج المعارض الأثرية أمر هام ويعكس ثقافة وحضارة الشعوب، بالإضافة إلى عنصر هام فى الترويج للسياحة المصرية، وتابع: "من الخطأ أن يعتقد البعض أن خروج هذه المعارض يضر بالأثر المصرى"، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على تجهيز أحد المعارض الأثرية سينطلق بداية العام المقبل إلى اليابان وسيستمر لمدة عام.

وأكد، أن المعرض سيدر داخلاً جيداً على مصر، وتابع: "لا يوجد متحف فى مختلف دول العالم من أجل الصيانة وتظل آثاره حبيسة كما يحدث فى مصر بل تخرج وتطوف العالم".

وشدد "الدماطى"، على أن الوزارة ليس لديها حصر بعدد القطع الأثرية المهربة إلى الخارج، وهناك نسبة كبيرة من الآثار المصرية المهربة لا يوجد بها حصر نظراً لأنها غير مسجلة بقوائم الوزارة، وتابع: "أنه من الممكن استرداد هذه القطع حال إثبات أنها خرجت بعد عام 1970، نظراً لوجود اتفاقية دولية تنص على ذلك بينما القطع المهربة قبل ذلك من الصعب استردادها"، مضيفًا أنه تم استرداد عدد كبير من الآثار المهربة خارج مصر خلال الفترة الماضية.

ولفت وزير الآثار، إلى أن الوزارة تشهد أزمة مالية كبيرة جداً خلال المرحلة الراهنة، بعد أن بلغت مديونيتها 2,8 مليار جنيه، موضحاً أن دخل الوزارة يبلغ 125 مليون جنيه سنوياً، وهذا لا يكفى إلا رواتب شهرين فقط - على حد قوله.

وتابع:" الوزارة بتسدين شهرياً ونحتاج عامين حتى نتمكن من عدم هذه الاستدانة"، لافتاً إلى أن الوزارة لا تأخذ شئ من الميزانية العامة للدولة وتنفق على نفسها من خلال عوائدها، لافتاً إلى أن وجود خطة تهدف لرفع نسبة الأرباح التى تحققها الوزارة، الأمر الذى يجعلها لا تحتاج إلى أن تستدين لتغطية مصروفاتها.

وذكر "الدماطى"، أنه جارى العمل الآن على التنسيق بين الوزارة، ووزارة الأوقاف بشأن الآثار التى تدرها الأخيرة للحفاظ على العقارات ودور العبادة الأثرية، - ولم يوضح الوزير بنود هذا التنسيق، مشيراً إلى أن قطاع الآثار شهد إهمال عام خلال الفترة الماضية ناتج عن تردى الأوضاع الأمنية والسلوكيات الفجة الغريبة على حد وصفه، مستطرداً أنه سيتم إنشاء إدارة تتبع الوزارة تحمل اسم "الوعى الحضارى والتواصل المجتمعى" تقوم بتوعية المصريين بقيمة الآثار والحضارة المصرية، كما ستطبع كتيبات متعلقة بذلك توزع على طلاب المدارس.



أخبار متعلقة:

جبانة قويسنا الأثرية بالمنوفية سقطت من حسابات المسئولين.. اللصوص سرقوا الكثير من القطع الأثرية بعد ثورة يناير والحل إنشاء متحف سياحى.. و"تمرد" تطلق حمل لحماية آثار المحافظة المنهوبة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة