"الاستثمار" تضع خطة لإنعاش "النصر لصناعة الأسمدة" بالسويس.. أشرف سالمان: إقامة مصنع لإنتاج الأمونيا بـ750 مليون دولار.. و"شئون البيئة" يوافق على مهلة لتوفيق أوضاع الشركة بيئيًا حتى ديسمبر 2015

الجمعة، 29 أغسطس 2014 07:21 م
"الاستثمار" تضع خطة لإنعاش "النصر لصناعة الأسمدة" بالسويس.. أشرف سالمان: إقامة مصنع لإنتاج الأمونيا بـ750 مليون دولار.. و"شئون البيئة" يوافق على مهلة لتوفيق أوضاع الشركة بيئيًا حتى ديسمبر 2015 جانب من الزيارة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شركة "النصر للأسمدة" شركة مساهمة مصرية تابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الاستثمار وهى تقع بمنطقة عتاقة بمدينة السويس تأسست عام 1946، تعمل الشركة فى مجال إنتاج وتسويق الأسمدة النتروجينية الصلبة والسائلة والكيماويات رأس المال المصرح به 500 مليون والمدفوع 221 مليونا، والشركة تنتج الأسمدة الصلبة والسائلة ومنتجات ثانوية وكيماويات منها حامض النيتريك والكبريتيك والأمونيا السائلة.. تعانى الشركة من مشاكل بيئية متنوعة وضعف الإيرادات السنوية مقارنة بحجم إنتاجها علاوة على احتياجها لتطوير بعض المبانى وتحديثها.

وزارة الاستثمار تسعى إلى تطوير الشركة وإنعاشها من خلال الخطة الجديدة لهيكلة الشركات.

وقال وزير الاستثمار أشرف سالمان، إنه يتم دراسة البدء فى تنفيذ مشروع جديد لشركة النصر للأسمدة يهدف لإقامة مصنع لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميًا، بتكلفة متوقعة تصل لنحو 750 مليون دولار وبالتالى قفز إيرادات الشركة بصورة ملموسة، كما يتم دراسة تقديم الشركة لنصف إنتاجها السنوى تقريبا لبنك التنمية والائتمان الزراعى بنصف أسعار الأسمدة، وبالتالى فإن بيع هذه الأسمدة فى السوق يدر أرباحا كبيرة للشركة تزامنا مع رفع أسعار الطاقة والغاز الطبيعى الذى تستخدمه الشركة فى مصنعها .

وأشار الوزير لـ"اليوم السابع" أنه أيضا يتم دراسة ومخطط توفيق أوضاع الشركة بيئيا للوصول إلى المعايير الدولية فى حماية البيئة، موضحا أن زيارته الأخيرة للشركة ركزت على الوقوف على أوضاعها بدقة من أجل دراسة آلية تطويرها وتحسين أدائها.

من جانبه قال الدكتور رضا العدل، القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن المشروع الجديد مصنع الأمونيا سيتم تنفيذه بمشاركة جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، وشركة أبوقير للأسمدة، إلى جانب اتحاد التعاونيات الزراعية.

وأضاف أن الشركة تستهدف زيادة فى صافى الربح بنحو %30 حتى نهاية العام الحالى 2015/2014 لتصل إلى 80 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن صافى الربح المحقق فى السنة المالية المنتهية بلغ 57.4 مليون جنيه بعد أن كانت الشركة سابقا تحقق خسائر، وأضاف أن إجمالى الاستثمارات التى نفذتها الشركة لإعادة الهيكلة بلغ 300 مليون جنيه، وأنها بحاجة لاستثمارات إضافية فى حدود 100 مليون جنيه أخرى لاستكمال أعمال التطوير، موضحا أن جهاز شئون البيئة وافق على مهلة لتوفيق أوضاع الشركة بيئيًا تنتهى فى ديسمبر 2015.

وقال محمد كمال الدين ناصر رئيس مجلس إدارة الشركة، إننا نسعى لهيكلة شاملة وتطوير السيستم تماما، خاصة أن الشركة رائدة فى صناعة الأسمدة وننتج يوميا نحو 400 طن أمونيا و6 أنواع من الأسمدة وبالتالى سنطور السوفت وير لنواكب التكنولوجيا ونواصل عمليات التحديث.

وأشار إلى وجود قطعة أرض تابعة للشركة صالحة لإقامة مشروعات صناعية جديدة مساحتها تتعدى250 فدانا، مزودة بـالبنية التحتية اللازمة من الكهرباء والمياه والغاز الطبيعى، كما أنها قريبة من المواد الخام وهى مستقبل للشركة نسعى إلى تعظيم الاستفادة منها.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من خطة تطوير المصانع بدعم مالى من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قدره 200 مليون جنيه، الأمر الذى انعكس بالإيجاب على الموقف المالى للشركة وتحولت من مصاف الشركات الخاسرة إلى مصاف الشركات الرابحة إذ بلغ صافى الربح حوالى 20 مليونا منذ تحميل المصانع فى يناير 2012 وحتى يونيو 2012 والأرباح فى زيادة مستمرة بفضل العمل الجاد والتحديث.

وقال إننا عرضنا موقف الشركة بالكامل على وزير الاستثمار خلال زيارته الأخيرة للشركة ووعدنا بتحسين معدلات الإنتاج والأداء، كما طلبنا إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا وضخ المزيد من الاستثمارات بالشركة.

وزير الاستثمار خلال زيارته الأخيرة للشركة بالسويس


مصنع سماد بالشركة


حسن فهمى ووفاء صبحى خلال زيارة الشركة


مياه تتسرب من موقع بالشركة














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة