التعليم: إقرار منهج دراسى جديد حول الأمن الفكرى والأخلاقى.. و5 آلاف و803 طلاب بالثانوية استفادوا من درجات الزيادة بعد تظلمهم.. والوزير: لا نية لتأجيل الدراسة و7 سبتمبر تبدأ فى مدارس المتفوقين

الأحد، 31 أغسطس 2014 01:26 م
التعليم: إقرار منهج دراسى جديد حول الأمن الفكرى والأخلاقى.. و5 آلاف و803 طلاب بالثانوية استفادوا من درجات الزيادة بعد تظلمهم.. والوزير: لا نية لتأجيل الدراسة و7 سبتمبر تبدأ فى مدارس المتفوقين محمود ابو النصر وزير التعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، على توصيات المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، الناتجة عن الدراسة التى قام بها المركز بعنوان "دمج مفاهيم الأمن الفكرى فى مناهج التعليم العام كأحد مُقومات المواطنة"، حيث وافق على تضمين مكونات الأمن الفكرى ضمن المناهج الدراسية، وبناء مقرر دراسى بعنوان "الأمن الفكرى والأخلاقى"، بالإضافة إلى إعداد برامج توعية للمعلمين والموجهين خاصة بقضايا الأمن الفكرى، وتبنى برنامج وطنى بين وزارات التربية والتعليم والثقافة والتعليم العالى حول الأمن الفكرى للطلاب كمدخل للاستقرار الاجتماعى.

أوضحت الدراسة التى قام بها مركز البحوث التربوية، أن الأمن الفكرى يضمن التحصين الفكرى والأخلاقى والعقائدى للمتعلمين، ويعد مطلبًا ضروريًا للاستقرار الاجتماعى، فضلا عن أنه ضمانة للمجتمع ضد قيم التطرف الفكرى والإرهاب لتأكيده قيم الوسطية والاعتدال والتسامح ونبذ العنف، وأحد مقومات المواطنة فى ظل العصر الرقمى.

جديرٌ بالذكر، أن الدراسة قد اقترحت العديد من النقاط الهامة مثل تفعيل الإعلام التربوى المدرسى فى التعريف بالأمن الفكرى، ووضع برامج علمية وعملية للكشف المُبكر عن الانحراف الفكرى وذلك بالتعاون مع الآباء والجمعيات الأهلية، وتكوين فرق إدارة الأزمات داخل المدرسة تكون مهمتها تدريب الطلاب على مهارات التعامل مع السلوكيات التى تتسم بالعنف وتأهيلهم لتطبيق القانون.

وفى سياق آخر قال محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام (رئيس عام امتحان الثانوية العامة)، إن عدد الحالات المستحقة للزيادة بالنسبة للطلاب المتظلمين من نتائجهم حتى أمس السبت، بلغت (1002) حالة، بالإضافة إلى (4801) حالة التى تم الإعلان عنها سابقًا، ليصبح الإجمالى (5803) حالات، وفقًا للإحصاءات الواردة من الإدارة العامة للامتحانات.

وقد جاءت إحصاءات زيادة الدرجات على النحو التالى: "بالنسبة لعدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى أقل من درجة كاملة (2045) حالة، وفيما يتعلق بعدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى درجة (2598) حالة، بالإضافة إلى (368) حالة تم زيادة درجاتها إلى درجة ونصف الدرجة، وبالنسبة لعدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى درجتين (542) حالة، كما وصل عدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى درجتين ونصف الدرجة (59) حالة، وأيضا عدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى ثلاث درجات (99) حالة، وبالنسبة لعدد الحالات التى تم زيادة درجاتها إلى أكثر من ثلاث درجات (92) حالة، وأكد سعد فى بيان أنه جار استكمال إحصاء حالات زيادة الدرجات لطلاب الثانوية العامة المتظلمين من نتائجهم أولًا بأول.

وفى سياق منفصل أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أنه حتى الآن لا توجد نية لدى الوزارة لتأجيل الدراسة وبدأها 11 أكتوبر مع الجامعات، مشددا على أنها ستبدأ فى موعدها المحدد 20 من سبتمبر المقبل.

وأضاف الوزير فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة استعدت بشكل كامل لاستقبال العام الدراسى سواء ما يتعلق بالوضع الأمنى حيث توجد برتوكولات مع الداخلية والدفاع، وما يتعلق بأعمال الصيانة، بالإضافة إلى موقف الكتب الدراسية، حيث وصلت نسبة الطباعة إلى ما يقرب من 85%.

ولفت إلى أن الوزارة لم ترصد أى مخططات لتعطيل بدء الدراسة أو تأخرها عن موعدها، كما أن الوضع الأمنى مستقر ومطمئن ويختلف عن العام السابق الذى تم تأجيل الدراسة فيه خاصة بالترم الثانى.

وأوضح أن الدراسة تبدأ فى مدارس المتوفين 7 من سبتمبر المقبل نظرا لطبيعة الدراسة الخاصة بهذه المدارس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة