السيسى يطيح بآمال إسرائيل فى إنشاء خط سكك حديد لنقل البضائع ينافس قناة السويس.. مشروع تنمية القناة يستوعب حركة التجارة الزائدة خلال السنوات المقبلة.. ويدخل الخدمة قبل إنهاء المشروع الإسرائيلى بعامين

الثلاثاء، 05 أغسطس 2014 07:35 م
السيسى يطيح بآمال إسرائيل فى إنشاء خط سكك حديد لنقل البضائع ينافس قناة السويس.. مشروع تنمية القناة يستوعب حركة التجارة الزائدة خلال السنوات المقبلة.. ويدخل الخدمة قبل إنهاء المشروع الإسرائيلى بعامين جانب من افتتاح مشروع تنمية قناة السويس
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مثّل تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسى لمشروع محور قناة السويس خطوة مهمة نحو القضاء على مشروع إسرائيل بإنشاء خط سكك حديد ينافس قناة السويس، حيث أعلنت إسرائيل العام الماضى عن تدشين خط سكك حديد يربط بين البحرين المتوسط والأحمر .

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قال فى مايو الماضى إن مصر تتابع قيام إسرائيل بإنشاء قناة موازية لقناة السويس، مؤكدا أن القاهرة لن تقف مكتوفة الأيدى أمام هذا المشروع حتى تفاجأ به مثلما حدث مع مشروع سد النهضة الإثيوبى .

خط السكك الحديد سيربط بين مدينتى تل أبيب المطلة على البحر المتوسط وبين إيلات على البحر الأحمر، ويعد الهدف من هذا الخط البرى الرابط بين البحرين شحن ونقل البضائع ونقل الركاب لتكون بديلا لقناة السويس، إذا ما لم يتم تطوير القناة أمام عمليات الملاحة العالمية.

المشروع الإسرائيلى كان سيستغرق 5 سنوات حتى يتم الانتهاء منه كلية فى عام 2017، ويمتد لمسافة 350 كيلو مترا حيث سيربط البحرين فى مدة زمنية لا تزيد على ساعتين، بتكلفة تبلغ 70 مليون دولار .

ومن جانبها، ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسئول إسرائيلى أن إسرائيل تحاول السعى لتنفيذ هذا المشروع ليكون ضمانا واقيا فى حالة عجز قناة السويس عن النهوض بعبء تزايد حركة التجارة البحرية، خاصة أنها استحوذت بمفردها فى عام 2011 على 8% من حركة التجارة المنقولة بحرا.

وقال إنه سيكون هناك حجم كبير من الضغط على قناة السويس، مشيرا إلى أن الفكرة تتضمن المساندة فى حالة عجز القناة عن النهوض بحجم حركة النقل، وبالتالى لن يقتطع المشروع من عائدات القناة.

فيما وصف شفتاى تسور، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء "إيلات" هذا المشروع بأنه تحقيق لحلم صهيونى قديم، وأنه سيحول ميناء إيلات إلى الميناء البحرى الأهم فى المنطقة، مؤكدا أن خط القطار الجديد سيجعل ميناء إيلات بديلا لقناة السويس من خلال إنشاء جسر برى لنقل البضائع التجارية من آسيا لأوروبا والشرق الأوسط.

وقال تسور نقلا، إن الصين ستتعاون مع الحكومة الإسرائيلية فى تنفيذ المشروع بالتمويل والإنشاء بتكلفة 10 مليارات دولار، وذلك لمد الخط من إيلات جنوبًا إلى كريات شمونة شمالاً بطول 180 كيلومترًا، وسيكون خطًا مزدوجًا يتخلله 63 "كوبرى"، و5 أنفاق.

وبعد إعلان الرئيس السيسى اليوم تدشين القناة، يكون بذلك ضيع الفرصة على تل أبيب فى إقصاء دور القناة، حيث إنه أعلن الانتهاء من مشروع تنمية القناة فى أغسطس 2015، بينما سيتم الانتهاء من المشروع الإسرائيلى فى 2017، كما أن القناة الجديدة سيكون سندا للقناة الأم حتى لا يتم اللجوء إلى دول أخرى فى منطقة الشرق الأوسط مثل إسرائيل.

وكان من المتوقع أن يدر المشروع على إسرائيل أرباحا بين 15 إلى 20 مليون دولار شهريا مما كان سيؤثر ذلك على دخل قناة السويس السنوى الذى بلغ 5 مليارات دولار شهريا.

بينما يقول القائمون على مشروع قناة السويس الجديدة إن استثماراتها ستبلغ 100مليار جنيه، فضلا عن توفير مليون فرصة عمل، وتنمية مناطق الإسماعيلية بمساحة 66 ألف فدان، وتخطيطها عالميا لغرب خليج السويس.

موضوعات متعلقة:


كيف نكتتب فى مشروع محور قناة السويس؟.. خبراء: لابد من تقسيمه لوحدات وتحويلها لشركات مساهمة.. وإلزام الحكومة بإدارتها.. وتنويع مصادر التمويل.. وتشجيع المواطنين والمؤسسات على المشاركة وشراء الأسهم



ننشر أولى صور بدء العمل في مشروع قناة السويس الجديد.. معدات الجيش تبدأ العمل فور انتهاء كلمة "السيسى".. مميش:التفريعة الجديدة تستوعب سفن عملاقة بغاطس 65 قدم وتزيد الدخل بنسبة 2.6 %


بالصور.. ننفرد بنشر البنود الكاملة لعقد قناة السويس الجديدة.. إلتزام الشركة المنفذة بخطاب ضمان قيمته 5% من قيمة العقد من بنك مصرى وبالدولار الأمريكى.. وللدولة الحق فى تسيله حال عدم التنفيذ

بالفيديو.. السيسى يدشن مشروع قناة السويس.. خطاب تاريخى للرئيس يتضمن أخطر الرسائل: لن نبيع وهم للناس.. وحفر القناة الجديدة تمويله مصرى وينجز فى عام.. أسهم لكل شاب والقادرين هيدفعوا.. ولن نسمح بهدم مصر


بالصور.. ننشر الخرائط الكاملة لمشروع تنمية محور القناة.. حجم استثمارات 100 مليار وتوفير مليون فرصة عمل.. تنمية مناطق الإسماعيلية بمساحة 66 ألف فدان.. وتخطيط عالمى لغرب خليج السويس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة