المنيا تحتفل برأس السنة الفرعونية الأحد القادم

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 04:40 م
المنيا تحتفل برأس السنة الفرعونية الأحد القادم اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم محافظة المنيا الأحد القادم - تحت رعاية وزارة السياحة - مهرجان رأس السنة المصرية الذى يعادل أول يوم فى السنة الزراعية الجديدة عند القدماء المصريين وهو موعد اكتمال موسم الفيضان للنيل، حيث يعتبر الفراعنة أول من احتفلوا بليلة رأس السنة قبل خمسة آلاف عام.

وقال اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا إن الاحتفالية تهدف بشكل كبير إلى تنشيط وتنمية السياحة فى المحافظة، مضيفا أن المحافظة تعمل حاليا على اتخاذ خطوات حقيقية لإعادة المنيا إلى مكانتها السياحية التى تليق بها وخاصة أن السياحة فى المنيا كانت متوقفة منذ عام 1992، بسبب العناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، كما سنعمل خلال الفترة القادمة على التنسيق مع بعض الشركات القائمة على السياحة فى الغردقة لعمل رحلات اليوم الواحد فى نهر النيل.

ودعا المحافظ وسائل الإعلام لتسليط الضوء على المقومات السياحية لمحافظة المنيا وجذب انتباه الدولة والمستثمرين إلى فرص الاستثمار السياحى فيها.

ومن جانبها تؤكد الدكتورة هنا مكرم رئيس المهرجان أن اختيار المنيا كأول محافظة يقام فيها المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على بقعه سياحية هامه لم تأخذ حقها على الخريطة السياحية حتى الآن إلى جانب المنظر الخلاب للنيل والذى لا يضاهيه أى مكان آخر.

وأضافت أنه مع شروق شمس يوم 11 من سبتمبر من كل عام تبدأ أولى أيام السنة الفرعونية الجديدة، حيث يعلن التوقيت المصرى الفرعونى بداية عام 6255 وهو بذلك يسبق نظيره الميلادى بأكثر من 4000 عام، ويعد الاحتفال برأس السنة المصرية احتفاليه قومية لرصد الظاهرة الفلكية النادرة وجعل اليوم عيد قومى للمصريين.


وقالت إن المصريين القدماء احتفلوا بهذا اليوم وأطلقوا عليه ''نى- يارؤ'' أى ''يوم الأنهار'' الذى هو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل، وهو السبب الأول فى الحياة لمصر، وتحرف الاسم فيما بعد إلى ''نيروز'' وهو العيد الذى كان يُمثل أول يوم فى السنة الزراعية الجديدة، وقد اهتم المصريون بالاحتفال بعيد النيروز كتراث ثقافى مصرى قديم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة