دايلى بيست: داعش يستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية لمخاطبة الأمريكيين

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 11:16 ص
دايلى بيست: داعش يستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية لمخاطبة الأمريكيين تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط موقع "دايلى بيست" الأمريكى الضوء على مدى استغلال تنظيم داعش لوسائل الإعلام الاجتماعية، وقال إن الجماعة الإرهابية الأكثر تعطشا للدماء تتلاعب بشكل حذر بالميديا الاجتماعية، وتسعى من خلالها إلى إثارة حالة من الرعب وأن تؤثر فى الآخرين.

ويشير دايلى بيست إلى أن الهجرة من منتديات الدردشة على الإنترنت إلى منصات وسائل الإعلام الاجتماعية وصل متأخرا إلى الجهاديين، إلا أنهم يتكيفون بمهارة., فالإستراتيجية التى تم تطويرها على مدار سنوات أصبحت حملة متطورة، والآن وفى ظل استحواذها على انتباه الآن العالم، فإن جماعة داعش تستخدم مهاراتها للاتصال بشكل مباشر بالجمهور الأمريكى.

وأوضح الموقع أن فيديو ذبح الصحفى الأمريكى جيمس فولى كان المرة الأولى التى رأى فيها الأمريكيون داعش تخاطبهم، إلا أن الجماعة كانت تستهدف الغربيين منذ أشهر.

وقال إيمرسون بروكينج، الباحث بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، إن نقطة التحول الكبرى الأولى لداعش كانت استيلاؤه على الموصل فى يونيو الماضى.. وقد وضع داعش الكثير من التخطيط المسبق فى ذراع الميديا الاجتماعية عن هذا الهجوم.. وقد أثمر ذلك عن نتائج جيدة لهم، فبعد الموصل، نجد ارتفاعا كبيرا فى الفيديوهات الصادرة باللغة الإنجليزية والصور.

وكان داعش يعرف أنه لو استولى على الموصل، فإنه سيحصل على انتباه العالم، وخطط لما كان يريد أن يقولوه.. وجاءت بروفة التوجه للجمهور العالمى مبكرا فى الحرب الأهلية فى سوريا، حيث كرر داعش نهجه برسائله عبر الإنترنت.

ويمضى تقرير دايلى بيست فى القول إن داعش استخدم وسائل الإعلام الاجتماعية لنشر حملة الذبح والتهديد لأعدائها.. وتعززت القوة العسكرية لداعش بوحشيته التى انتشرت عبر إعلامه، مما أضعف مقاومة أعدائه ودفع بعضهم إلى الهرب من المعركة.. وعلى صفحات تويتر وفيس بوك، كان داعش يقوم بمناشدات فضلا عن تهديدات، حذب من خلالها مجندين جدد وجمع تمويلات إلكترونيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة