الدكتور محمود الجمل مديرًا أكاديميًا بالجامعة الأمريكية

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 06:48 م
الدكتور محمود الجمل مديرًا أكاديميًا بالجامعة الأمريكية الدكتور محمود الجمل
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجامعة الأمريكية اليوم الأربعاء، عن تعيين الدكتور محمود الجمل، أستاذ الاقتصاد والإحصاء بجامعة رايس، وخريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1983 والحاصل على الماجستير عام 1985، مديرا أكاديميا للجامعة.

ويعتبر الجمل، هو أول خريج من الجامعة يشغل منصب المدير الأكاديمى لها، قائلا: "كانت الفرصة لعودتى والعمل فى جامعتى الأم وفى بلدى فرصة جذابة للغاية ويصعب رفضها". يعد الجمل عالماً بارزاً فى مجال الاقتصاد الإسلامى، ويشغل منصب أستاذ كرسى فى الاقتصاد والتمويل والإدارة الإسلامية بجامعة رايس.

وقال الجمل خلال بيان إعلامى للجامعة اليوم، "كنت مهتماً بمجال الاقتصاد الإسلامى منذ أن كنت طالباً بالبكالوريوس، لأن مجال الاقتصاد الإسلامى مستمد من سياسات الهوية وليس من الفكر العلمى الاجتماعى الصارم، وبالتالى يمكننى أن أكون أكثر نقداً لهذا المجال مقارنة بمعظم الناس".

وحصل الجمل على شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد وتخصص فرعيا فى علوم الكمبيوتر كما حصل على درجة الماجستير فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وقد فاز بكأس رئيس الجامعة لحصوله على المركز الأول على دفعته عام 1983. وحصل أيضاً الجمل على درجة الماجستير فى العلوم فى مادة الإحصاء من جامعة ستانفورد، كما نال درجة الدكتوراه من جامعة نورث ويسترن.

وأكد الجمل، أنه يعمل على تكريس مفهوم الانتماء للجامعة وعلى دمج الجامعة بشكل أقوى داخل المجتمع المصرى. يُعد الهدف الأسمى للجمل أن تصبح الجامعة الأمريكية بالقاهرة هى المؤسسة التعليمية الأولى فى المنطقة العربية والعالم.

قبيل انضمامه إلى جامعة رايس، كان الجمل أستاذ مساعد فى الاقتصاد بجامعة ويسكونسن-ماديسون، ومدرس بجامعة روشيستر ومعهد كاليفورنيا للتقنية. وقد عمل الجمل أيضاً كخبير اقتصادى بقسم الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولى (1995 – 1996)، ومنصب باحث مقيم فى مجال التمويل الإسلامى بوزارة المالية الأمريكية (2004). وقد قام الجمل بتأليف كتاب Islamic Finance: Law, Economics and Practice (دار نشر جامعة كمبريدج 2006)، واشترك فى تأليف كتاب Oil, Dollars, Debt and Crises: The Global Curse of Black Gold مع إيمى مايرز جيف (دار نشر جامعة كمبريدج 2010). وفى ديسمبر 2013، ألقى الجمل محاضرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان "عيش + حرية = عدالة اجتماعية"، كجزء من سلسلة ندوات "مصر ما بعد الثورة" والتى استضافتها كلية إدارة الأعمال بالجامعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة