سفير فلسطين بالقاهرة يطلع الاتحاد الأوروبى على اتفاق الهدنة بغزة

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 06:17 م
سفير فلسطين بالقاهرة يطلع الاتحاد الأوروبى على اتفاق الهدنة بغزة جمال الشوبكى سفير فلسطين بالقاهرة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكى، اليوم الأربعاء، بتسعة وعشرين سفيراً وقائماً بأعمال دول الاتحاد الأوروبى، فى مقر إقامة سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة جيمس موران ؛ وذلك بناء على دعوة تلقاها للمشاركة فى الاجتماع الدورى لسفراء الاتحاد الأوروبى لإطلاعهم على مستجدات الوضع فى فلسطين.


بدأ اللقاء بكلمة رحب خلالها السفير جيمس موران، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى بالنيابة عن السفراء الأوروبيين بالسفير الشوبكى وعبر عن سعادته بتلبيته الدعوة، وأعرب عن دعم الاتحاد الأوروبى للشعب الفلسطينى ورؤية حل الدولتين.


من جهته ثمّن "الشوبكى" دعوة السفراء الأوروبيين، وحرصهم على وضعهم فى صورة آخر المستجدات السياسية فى فلسطين، ووصف ما وقع فى غزة بأنه كارثة حيث تجاوز عدد الشهداء 2149 شهيدا منهم 942 طفلا وامرأة ومسنا، وتجاوز عدد الجرحى 11166، وأطلعهم الشوبكى على حجم الخسائر والدمار الذى حل على قطاع غزة من تخريب مصادر المياه والكهرباء وتدمير البنى التحتية، مؤكدا أن إسرائيل ارتكبت مجازر جماعية بحق 91 عائلة، حيث أبادتها بالكامل، بالإضافة إلى تعرض العيادات والمستشفيات والمدارس والمقابر إلى دمار، وقصف منازل المواطنين العزل، حيث تجاوز عدد النازحين فى المدارس ومراكز الإيواء إلى 461643 فلسطينيا.


وأطلع "الشوبكى" السفراء على تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار إبّان العدوان الإسرائيلى الأخير على قطاع غزة، موضحاً قضايا فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية مع زيادة مدى الصيد إلى مسافة 6 ميل بحرى، وأضاف أن المرحلة الثانية ستكون فى غضون شهر من تاريخ الإعلان عن وقف النار، حيث سيتم خلالها بحث قضايا الإفراج عن الأسرى، والنقاش حول رفع الحصار وزيادة مدى الصيد البحرى مع بحث مسألتى الميناء والمطار.


وعبر الشوبكى عن أمل القيادة الفلسطينية فى أن تكون هناك مشاركة فاعلة من قبل الدول الأوروبية فى مؤتمر إعادة الإعمار لقطاع غزة، وذلك عقب تحديد مصر لموعد انعقاد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة للدول المانحين فى الثانى عشر من شهر أكتوبر القادم .


وتطرق الشوبكى للخطوات المستقبلية والتحركات التى ستتخدها القيادة الفلسطينية على الصعيد الدولى لمواجهة إسرائيل سياسيا وقانونيا من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلى؛ أمام الممارسات الإسرائيلية وسياساتها التهويدية المستمرة التى تتناقض مع رؤية حل الدولتين والتى كان آخرها مصادرة إسرائيل 4000 دونما من بيت لحم.


وأكد الشوبكى أنه من حق الشعب الفلسطينى أن يتخلص من الاحتلال الإسرائيلى لتكون له دولته المستقلة ويتمتع بكافة حقوقه والتى يقرها القانون والمجتمع الدولى، وقال الشوبكى، إن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار حول حل الدولتين يتضمن جدول زمنى لانهاء الاحتلال الإسرائيلى والذى يمثل جوهر الصراع، وأفصح أن الدول العربية أعربت فى اجتماعها الوزارى العربى الأخير عن دعمها لهذه التحركات الفلسطينية وهو ما نأمله بالمثل من الدول الأوروبية.

ومن جانبه ثمن موران لقاء السفير الشوبكى بسفراء الاتحاد الأوروبى المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية مؤكدًا حرص الاتحاد الأوروربى على المشاركة على أعلى مستوى بمؤتمر إعادة الإعمار نظرًا لأهميته لدعم الفلسطينين من أجل إعمار غزة.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة