محافظ الأقصر يستعرض نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 11:26 ص
محافظ الأقصر يستعرض نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين
الأقصر – مصطفى جبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر عن نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالعالم، والذى استضافته مدينة يانج زو الصينية مطلع الشهر الجارى، بمشاركة ممثلى 74 مدينة تاريخية من مختلف دول العالم من بينهم مدينة الأقصر.


وقال المحافظ فى تصريحات صحفية إن المؤتمر كان فرصة طيبة لتعزيز التعاون بين مختلف الدول المشاركة بما سمح بتسويق الأقصر سياحيا وأثريا ودفع سبل تنشيط السياحة فى الأسواق الأسيوية .

وأكد المحافظ أهمية المؤتمر فى دعم وتعزيز العلاقات بين مختلف الدول، مشيرا إلى أنه بحث خلاله مع كادو كاوا رئيس مدينة كيوتو اليابانية وتومنيانج رئيس مدينة يانج زو الصينية توقيع اتفاقيات تأخ لتنشيط السياحة اليابانية والصينية للأقصر. وإمكانية تسيير رحلات طيران مباشرة من مدن اليابان والصين وفتح أسواق سياحية جديدة من المدن الأسيوية إلى الأقصر .

كما كشف عن عرض تجربة محافظة الأقصر فى الحفاظ على التراث الحضارى وتوجيه الأقصر نحو تنمية وتعزيز ما يعرف بـ"الاقتصاد الأخضر" والذى يعبر عن بيئة نظيفة وآمنة ومناخ صحى جاذب للسياح، مشيرا إلى أن الأقصر بدأت أولى تجاربها باستخدام الطاقة الشمسية، وإنشاء عدد من المحطات ويجرى تعميم التجربة لتحويل الأقصر إلى مدينة خضراء بحلول عام 2020.

وأشار المحافظ إلى قيام منظمة المدن التاريخية بدراسة العرض المقدم لاستضافة الدورة السادسة عشر للمؤتمر بمحافظة الأقصر التاريخية بعد عقد الدورة القادمة بإحدى المدن بالنمسا، لافتا إلى وجود ترحيب كبير من كافة الدول المشاركة بهذا العرض، نظرا لمكانة الأقصر التاريخية باعتبارها واحدة من أهم المدن المشاركة فى المنظمة لتاريخها الطويل وحضارتها الضاربة فى الجذور والتى تمتد لأكثر من 7 آلاف عام، وهو ما أثار إعجاب ودهشة المشاركين باعتبارها أعرق المدن التى تشارك لأول مرة فى فعاليات المنظمة وهو ما جعلها تحوز بعاصفة كبيرة من التصفيق .

وألمح المحافظ عقب عودته من الصين إلى الاجتماع الذى عقده مع وزير الطيران حسام كمال، ووفد من خبراء السياحة بمصر، بينهم الدكتور عادل راضى، رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، ومحمد عثمان نائب رئيس غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة فى الأقصر والخبير الفندقى المصرى ممدوح فيليب وشريف المغلوب رئيس القطاع التجارى بشركة مصر للطيران، مشيرا إلى أنه بحث خلال الاجتماع تسيير خط للربط بين القاهرة والأقصر ومطار طوكيو، وتسيير خط آخر لربط القاهرة والأقصر بمطار برشلونة، وذلك اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .
وتسيير رحلات طيران داخلية للربط بين المقاصد السياحية بالأقصر والغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ وأسوان، بجانب إعادة تقييم أداء خط هيثرو، الأقصر لرفع طاقته. وذلك فى إطار الاستعداد للموسم السياحى الجديد الذى يبدأ اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .

جدير بالذكر أن الأقصر وقعت وثيقة انضمام مدينة الأقصر لرابطة المدن التاريخية فى العالم فى شهر يونيو من العام الماضى، مع وفد من الرابطة برئاسة كادو كاوا عمدة مدينة كيوتو اليابانية بوصفه رئيساً للرابطة.

وتضم الرابطة 100 مدينة من مختلف أنحاء العالم منها الإسكندرية والأقصر، فيما أكد المحافظ أن انضمام الأقصر إلى رابطة المدن التاريخيه يتيح إقامة علاقات تعاون فنى وتبادل ثقافى وخبرات، بما فى ذلك سبل الحفاظ على الميراث العالمى فى تلك المدن فيما بينها، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالسوق السياحى الأسيوى وحث شركات السياحة بالأقصر على وضع برامج تسويقية سياحية جذابة ووعد سعد الدين ببذل كافة المجهودات الممكنة للقضاء على العواقب التى تقف حائلاً أمام السياحة وعرض كافة الملفات الهامة على وزير السياحة، والنظر بإيجابية لكافة المقترحات التى طرحت خلال المؤتمر .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة