بالصور.. الزراعة: نرحب باللحوم الأوغندية شرط خضوعها للفحص البيطرى

الخميس، 11 سبتمبر 2014 12:14 ص
بالصور.. الزراعة: نرحب باللحوم الأوغندية شرط خضوعها للفحص البيطرى الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتعاون المصرى الأوغندى فى مجال استيراد المنتجات الزراعية الأوغندية، ومنها اللحوم، شرط خضوعها للفحص البيطرى المصرى الدقيق، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية فى مصر من أى أمراض وبائية.

وقال البلتاجى، أثناء لقائه مساء اليوم الأربعاء، وفدًا أوغنديًا رفيع المستوى، إن مصر تتجه للوفاء باحتياجاتها الغذائية فى الفترة الحالية من الدول الإفريقية الشقيقة، لكن طبقًا للمواصفات العالمية المتبعة فى نقل الأغذية وتداولها.

وضم الوفد الأوغندى كلاً من: وزير الدولة للثروة الحيوانية ومساعده، وزير الدولة للمالية، سفير أوغندا فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والمهندس المصرى حسن فتح الله المستثمر فى أوغندا ومستشار الرئيس الأوغندى لشئون الثروة الحيوانية.

وتناوب أعضاء الوفد فى تقديم عرض يخص خيرات بلادهم، من الشاى، والبُن، والثروة الحيوانية التى تقدر بنحو 15 مليون رأس أبقار سائبة فى المراعى الطبيعية، داعين الجانب المصرى للعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، ومؤكدين أنها منتجات حيوية وخالية من أى أمراض وبائية.

من جهته، قال اللواء الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خلال اللقاء، إن توجيهات وزير الزراعة تقتضى الاهتمام بالعرض الأوغندى، مؤكدًا قبول الدعوة لزيارة الدولة الإفريقية الشقيقة، لمعاينة الثروة الحيوانية هناك، وذلك فى إطار دعم التعاون المصرى الإفريقى المشترك.

يذكر أن مصر تستورد سنويًا نحو 350 ألف طن من اللحوم، بما يعادل نحو 60% من احتياجاتها من هذه السلعة، وتخضع اللحوم المستوردة من الخارج لإجراءات صارمة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لضمان وصول لحوم آمنة صحياً ومطابقة للمواصفات المصرية، للمواطنين.

كما تخضع اللحوم المستوردة للتحليل بمعرفة المعامل المركزية التابعة لوزارة الزراعة، ممثلة فى معهد بحوث صحة الحيوان، وينتهى هذا الدور عند الإفراج الصحى عن الرسالة بهذه الموانئ، بينما تكون وزارة الصحة هى المسئولة عن الرقابة على ثلاجات التخزين بالأسواق ومنافذ البيع بالمحافظات، وليست وزارة الزراعة.




وزير الزراعة خلال لقائة وفد أوغندا



وزير الزراعة يبحث مع الوفد الاوغندى التبادل التجارى بين البلدين



وزير الزراعة أثناء الاجتماع مع الوفد الأوغندى لبحث التبادل التجارى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة