"الإخوان" وتحالفها يدخلون مرحلة الشتات.. وجدى غنيم يطير إلى تركيا.. ومحسوب ينتقل إلى فرنسا.. وعزام إلى سويسرا.. ونافع يقيم فى كندا.. والزمر وعبد الغنى وعز والصغير والجوادى فى قطر حتى إشعار آخر

السبت، 13 سبتمبر 2014 06:17 م
"الإخوان" وتحالفها يدخلون مرحلة الشتات.. وجدى غنيم يطير إلى تركيا.. ومحسوب ينتقل إلى فرنسا.. وعزام إلى سويسرا.. ونافع يقيم فى كندا.. والزمر وعبد الغنى وعز والصغير والجوادى فى قطر حتى إشعار آخر محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت قيادات إخوانية مقيمة فى قطر أن تطلب السلطات القطرية من عدد آخر من قيادات الجماعة مغادرة أراضيها على نفس النحو الذى جرى مع القيادات الإخوانية الـ7 الذين تم إبلاغهم رسميا بضرورة مغادرة الأراضى القطرية.

وكشفت مصادر مطلعة أن عددا من قيادات جماعة الإخوان والتحالف الذى تتزعمه كانوا قد بدأوا مغادرة الدوحة قبل عدة أشهر تحسبا للمواجهة مع السلطات القطرية.

وأوضحت المصادر أن أبرز القيادات التى غادرت الدوحة قبل عدة أشهر هم: محمد محسوب وزير الدولة للشئون القانونية الأسبق ونائب رئيس حزب الوسط، حيث انتقل للإقامة فى فرنسا، بالإضافة إلى حاتم عزام الذى انتقل للإقامة فى سويسرا. كما أشارت المصادر إلى أن خالد محمد عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، انتقل للإقامة فى لندن منذ فترة، بالإضافة إلى الدكتور جمال حشمت عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، والذى يقيم فى تركيا، وكذلك صلاح عبد المقصود وزير الإعلام الأسبق الذى انتقل للإقامة فى تركيا، بالإضافة إلى إيهاب شيحة الذى وصل تركيا قبل أسابيع للمشاركة فيما يسمى بالمجلس الثورى المصرى وانتقل للإقامة فيها بشكل دائم.

كما لفتت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يصل إلى تركيا كل من الكاتب الصحفى سليم عزوز وسامى كمال الدين حيث سيشاركا فى تقديم برامج تلفزيونية بقناة الشرق الفضائية.

وأوضحت المصادر أن بعض الشخصيات المقربة من جماعة الإخوان تقيم أيضا فى بعض العواصم الغربية، مثل ثروت نافع عضو مجلس الشورى فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، والذى يقيم حاليا فى كندا وظهر أثناء الإعلان عن وثيقة بروكسل.

وأشارت المصادر إلى أن أبرز قيادات الإخوان والمتحالفين معهم المتواجدين حاليا فى قطر هم محمد عبد المقصود الداعية السلفى المقرب من الجماعة حيث من المقرر أن يظهر خلال هذا الأسبوع على شاشة قناة الجزيرة فى برنامج "سياسة فى دين" وطارق الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية ومحمد الصغير وكيل وزارة الأوقاف السابق والناشط الإخوانى عبد الرحمن عز والكاتب محمد الجوادى.

وكشفت المصادر أن القيادى الإخوانى أيمن عبد الغنى أمين الشباب بحزب الحرية والعدالة، وصهر خيرت الشاطر، ظهر فى قطر خلال شهر رمضان الماضى، ومن المرجح أنه يقيم فيها بشكل دائم لكن دون أى ظهور إعلامى على غرار محمود حسين الذى لم يظهر بقناة الجزيرة طوال فترة إقامته فى قطر حيث تفرغ لأداء الدور التنظيمى.

إلى ذلك كشف خالد الشريف المستشار الإعلامى لحزب البناء والتنمية، والمتحدث باسم ما يسمى المجلس الثورى المصرى أن وجدى غنيم الداعية الإخوانى بدأ إجراءات الانتقال إلى تركيا، عقب مطالبة السلطات القطرية له بمغادرة أراضيها.

وأضاف الشريف المتواجد حاليا فى تركيا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه من المتوقع أن يصل غنيم إلى الأراضى التركية يوم الاثنين المقبل.

من ناحيته أكد سمير الوسيمى، القيادى بحزب الحرية والعدالة المنحل، أنه ربما يكون هناك أسماء أخرى بين قائمة قيادات جماعة الإخوان الذين طلبت السلطات القطرية مغادرة أراضيها بخلاف الـ7 قيادات الذين تم الإعلان عنهم رسميا.

وقال الوسيمى المتواجد فى قطر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "جارٍ التحقق من القرار والأسماء الواردة فيه بالضبط" مشيرا إلى أن قيادات الجماعة تم إبلاغهم، بمغادرة البلاد من القيادة القطرية، بشكل رسمى ولكنه حميمى وفى جو من الود.

وأوضح الوسيمى أنه لا يوجد مكان محدد سيذهب له القيادات المبعدة من قطر وأضاف: "الأمر ليس بشكل جماعى أو فيه إلزام بوجهة معينة، فكل شخص من هؤلاء له حساباته ومن استوعبته دولة قد لا تستوعبه دولة أخرى."

بينما قال الدكتور عزام التميمى، القيادى بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان، إن الإجراء الذى اتخذته السلطات القطرية بمطالبة قيادات الجماعة بمغادرة أراضيها لن يؤثر على علاقة الإخوان بقطر على الإطلاق، مشيرا إلى أن الإخوان يعلمون ما تتعرض له قطر من ضغوط، ويعلمون أن قدرتها على دفع هذه الضغوط تظل محدودة، بحسب قوله.

وحول تأثير قرار الإبعاد على نشاط الجماعة قال التميمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "فلربما يسبب ضيقاً آنياً، ولكن أرض الله واسعة، وسيجعل الله لهم مخرجاً وفرجا".

واستبعد التميمى المقيم فى لندن أن يتجه قيادات الجماعة إلى بريطانيا بسبب الإجراءات التى وصفها بـ"البالغة الصعوبة" وأضاف: "إجراءات القدوم إلى بريطانيا بالغة الصعوبة، واستبعد أن يأتى أحد منهم إلى لندن، ومن جاء من قبل جاء بتأشيرات زيارة للمشاركة فى ندوة أو مؤتمر، أما الاستقرار فى بريطانيا، فأراه صعباً جداً، بل يكاد يكون مستحيلاً، كاشفا أن وجدى غنيم كان قد منع من قبل من الدخول إلى بريطانيا".

وتابع التميمى: "الاستثناء على ذلك أن يتمكن أى منهم من الحصول على لجوء سياسى، وهذا أيضاً صعب جداً، لأنه يحتاج لأن يصل إلى بريطانيا حتى يتمكن من طلب اللجوء".


موضوعات متعلقة:

مصر تجدد طلبات القبض على قيادات الإخوان الهاربين بقطر وتركيا.. و"الإنتربول" يتسلم قائمة بأسماء المتورطين فى الإرهاب.. و"محمود عزت ووجدى غنيم والزمر وعبد الماجد وأحمد منصور وعلاء صادق" أبرز المطاردين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة