جون كيرى فى مؤتمر صحفى بالقاهرة:مصر بالمقدمة فى المعركة ضد الإرهاب..والسيسى يعمل على تنفيذ تطلعات المصريين..وسامح شكرى:المنطقة بها جماعات متطرفة يتعين التعامل معها..واتفقنا على إقامة الدولة الفلسطينية

السبت، 13 سبتمبر 2014 04:50 م
جون كيرى فى مؤتمر صحفى بالقاهرة:مصر بالمقدمة فى المعركة ضد الإرهاب..والسيسى يعمل على تنفيذ تطلعات المصريين..وسامح شكرى:المنطقة بها جماعات متطرفة يتعين التعامل معها..واتفقنا على إقامة الدولة الفلسطينية الرئيس السيسى يلتقى جون كيرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، دعم بلاده لحرب مصر على الإرهاب، وقال إن "مصر تقف على الخطوط الأمامية فى المعركة ضد الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بالقتال ضد الجماعات المتطرفة فى سيناء".

وأضاف كيرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره المصرى سامح شكرى، "ولهذا السبب وفى إطار جهودنا للدعم، أعلنا الشهر الماضى عن تسليم مروحيات أباتشى لمصر".

وأشار كيرى إلى أنه زار القاهرة أكثر من مرة حينما كان عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكى، وقال "كان لدى حس بأهمية الدور المصرى، فمصر ربع الدول العربية وتعتبر المركز الثقافى وقائداً أساسيا فى المنطقة، والتاريخ يثبت ذلك"، مشيرا إلى أن مصر مرت بعملية انتقالية صعبة لكن الشعب المصرى تمكن من تحديد معالم مستقبله، مؤكداً أن الرئيس السيسى يعمل على تنفيذ تطلعات المصريين وهو يريد النجاح.

وقال كيرى إن السيسى أكد له التزام مصر بعقد الانتخابات التشريعية، والمضى قدما فى تعزيز العديد من الجوانب السياسية والاقتصادية.

وردا على سؤال حول موقف الولايات المتحدة من حقوق الانسان بمصر ومحاكمة نشطاء بقانون التظاهر، قال كيرى إن الولايات المتحدة لا تساوم على مخاوفها بشـأن أوضاع حقوق الإنسان بأهداف أخرى، مشيرا إلى أنه عقد نقاشات موسعة مع الرئيس السيسى والوزير سامح شكرى ووصفها بأنها كانت واضحة، لافتا إلى أن السيسى يعى تماما مخاوف الغرب من أوضاع حقوق الإنسان، مؤكداً أنه استمع من الرئيس أن هناك عمل على إعادة مراجعة قانون التظاهر، وقال "أنا واثق خلال الاشهر القليلة المقبلة سوف تشهد حسب الجدول الزمنى الذى وضعه المصريون انفسهم دون تدخل من أحد، سيقومون بمعالجة هذه المخاوف".

من جهته أكد وزير الخارجية سامح شكرى استمرار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة وتدعيمها على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين الجانبين، موضحا أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أجرى مباحثات مطولة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكانت فرصة لتناول العلاقات الثنائية بشكل اتسم بالصراحة والعمق وكذا العديد من القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الأوضاع فى العراق وسوريا وليبيا وجهود تثبيت الهدنة فى غزة.

وأضاف شكرى أن "المباحثات تناولت أيضا اجتماع جدة الذى تمحور على الإرهاب والعمل المشترك لمواجهته وفيما يتعلق بانتشار تنظيم (داعش)، وأهمية العلاقة الاستراتيجية التى تربط بين الولايات المتحدة والاتفاق على استمرارها وتدعيمها على أساس من الاحترام المتبادل حيث أن البلدين لهما تأثيرهما"، لافتا إلى أن "المباحثات تطرقت أيضا إلى القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الرئيسية فى المنطقة"، مشيرا إلى وجود توافق بين القاهرة وواشنطن على أهمية استئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وما يترتب على ذلك من إزالة التوتر على المستوى الإقليمى.

وقال شكرى إن هناك علاقات بين تنظيم الدولة الإسلامية الذى يسيطر على مساحات واسعة من أراضى العراق وسوريا وجماعات متطرفة أخرى فى المنطقة داعيا إلى تحرك دولى لمواجهة هذا التهديد، وأضاف أن هناك جماعات متشددة فى المنطقة تشترك فى نفس الفكر ويتعين التعامل معها.
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكى على استمرار المشاورات مع شكرى فى إطار العلاقات التى وصفها بـ"القوية" بين الجانبين، لافتا إلى وجود مبادرات جديدة سوف يتم العمل عليها سويا، وأعرب كيرى عن شكره للسيسى والوزير سامح شكرى لدعوته لزيارة مصر، مشيرا إلى أن المحادثات تطرقت إلى التحالف الذى يتم محاولة تشكيله لمواجهة تنظيم (داعش) وكذلك العديد من الملفات مثل سوريا والعراق والمفاوضات مع إيران.

وشدد كيرى على أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تشكل جزءا مهما من علاقة الولايات المتحدة مع كامل المنطقة، قائلا إنه "أكد مجددا على رغبة الولايات المتحدة فى دعم تحقيق الإصلاحات فى مصر وسوف ندعم مصر الإصلاحات الاقتصادية والانتخابات البرلمانية والاستقرار"، وأضاف أن "الولايات المتحدة وعدت بالاستمرار فى العمل مع مصر لتعزيز مصالحنا المشتركة.. كما جددت التأكيد للرئيس السيسى على تقدير واشنطن للدور القيادى لمصر فى التوصل إلى اتفاقية لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة".


موضوعات متعلقة :

جون كيرى: نخوض مع القاهرة معركة مشتركة ضد الإرهاب

جون كيرى: مصر مركز للعالم العربى ولها دور حاسم فى محاربة التطرف

جون كيرى: "السيسى" أكد التزام مصر بالتقدم وإجراء انتخابات برلمانية

وزير الخارجية: ناقشت مع "كيرى" نتائج مؤتمر جدة لمكافحة الإرهاب

بدء لقاء وزير الخارجية مع نظيره الأمريكى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة