وزير النقل: ننتظر الموافقة الأمنية لفتح محطة التحرير مع بدء الدراسة

السبت، 13 سبتمبر 2014 06:10 م
وزير النقل: ننتظر الموافقة الأمنية لفتح محطة التحرير مع بدء الدراسة هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة جاهزة لتشغيل محطة مترو الأنفاق بالتحرير فور ورود الموافقة الأمنية على ذلك، مضيفا "يهمنا راحة الركاب ولكن يهمنا أيضا أمنهم وسلامتهم."

وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى أن الوزارة تبحث مع وزارة الداخلية فتح المحطة كمحطة تبادلية مع بدء الدراسة، لتخفيف الزحام بمحطة رمسيس، وقال "جاهزون لفتح المحطة بعد ساعتين من موافقة الأمن".

وقال الوزير إن الأسطول البحرى المصرى فى حالة يرثى لها، مضيفا أن هناك قصورا واضحا فى الأسطول البحرى، وهناك خطة لإنشاء شركة لشراء عبارات متعددة الأنشطة، ولكن الأمر يحتاج دراسة لأنه سيشترك به الحكومة والشركات القابضة والقطاع الخاص.

وأضاف الوزير أن تعميق المجارى المائية فى الموانئ أصبح ضرورة لاستقبال السفن ذات الحمولة الكبيرة المتوقع أن تعبر قناة السويس الجديدة، والتى قد تبلغ حمولتها ١٨ ألف حاوية.

وأوضح الوزير أنه من المقرر الانتهاء من تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى يوم ٣٠ سبتمبر الحالى، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء طريق خدمة للشاحنات وهو نفس الطريق الذى سيتم إنشاؤه بطريق القاهرة السويس الصحراوى.

وحول السكك الحديدية، قال الوزير إنه منذ ٣ شهور كان هناك عجز يبلغ ١٨٧ قطارا، وتم تفعيل العمل فى ورش الصيانة وزيادة ساعات العمل، الأمر الذى أدى إلى دخول ١٥٧ قطارا الخدمة.

وأضاف ضاحى "أسندنا للهيئة العربية للتصنيع ممثلة فى مصنعى سيماف وقادر، توريد ٢١٢ عربة للسكك الحديدية، بالإضافة إلى التعاقد مع الشركة الأولى فى الصين لتصنيع القطارات لتوريد ٢٥ قطارا كاملا و٧٠٠ عربة قطار".

ودعا وزير النقل المواطنين إلى الإبلاغ عن أى حالات تعدٍ على السكك الحديدية، مشيرا إلى أن هذا المرفق ينقل سنويا ٥٦٠ مليون مواطن.

وعن مترو الأنفاق قال الوزير إنه ينقل يوميا أكثر من ٣ ملايين راكب، مشيرا إلى أنه تم استيراد ٢٠ قطارا للخط الأول من كوريا الجنوبية، وجار استيراد ٢٠ أخرى على أن يبدأ الإحلال اعتبارا من يناير المقبل.

وقال الوزير إنه لا توجد أى زيادة فى أسعار تذاكر المترو قبل تحسين الخدمة، وقال إن الزيادة مرتبطة بتحسين الخدمة، وستكون بشكل معقول لن يشعر به محدود الدخل، كما أنه لن يمس اشتراكات الطلبة.

وأضاف ضاحى أن المشكلة الحادثة حول محطة مترو الزمالك بالخط الثالث قيد البحث، مشيرا إلى أن قرارات الدولة تراعى التوافق المجتمعى لكن يتم فى النهاية تغليب المصلحة العامة.

وحول محور قناة السويس قال وزير النقل إنه تم شراء ٤ ماكينات حفر بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتقليل نفقات حفر الأنفاق، وأشار إلى أن المشروع يقع فى نطاقه ٦ موانئ مصرية منها العين السخنة والأدبية وشرق التفريعة وغيرها، موضحا أنه جار بحث موقف هذه الموانئ وخطط تطويرها.

ولفت وزير النقل إلى أن شبكة الطرق القومية الجديدة تبلغ أطوالها ٤٢٠٠كم على مرحلتين، الأولى منها ٣٢٠٠كم، موضحا أن الهدف منها هو تحقيق التكامل الاقتصادى مع المرافق التى بها أنشطة صناعية واقتصادية وسياحية.

وأوضح أنه سيتم إنشاء ١٤ طريقا رئيسيا جديدا، تنفذها ١٦ شركة مقاولات، وتم تقسيم بعض الطرق بين أكثر من شركة لتسريع العمل، وقال إنه تم بدء الأعمال المساحية فى ٨٠٪ من هذه الطرق.


موضوعات متعلقة..


٦ رحلات سكك حديدية سنويا و٤ بالمترو يوميا مجانا لأصحاب معاش الضمان












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة