وزير البيئة : 82 جنيها لكل طن قش أرز يجمعه الفلاح

الأحد، 14 سبتمبر 2014 07:56 م
وزير البيئة : 82 جنيها لكل طن قش أرز يجمعه الفلاح صورة ارشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن قش الأرز يمكن أن يحقق عائدا ماديا للفلاحين على ألا تقل الطاقة الاستيعابية للموقع الذى يتم كبس قش الأرز به عن 300 طن يتم تحويلها إلى "كومات"، ويتقاضى عن الطن الواحد 82 جنيها، فضلا عن استخدامه لها فى كافة الأغراض بدلا من الحرق.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" اليوم عقب انتهاء الاجتماع الذى عقده مع لجنة منظومة قش الأرز بالوزارة اليوم الأحد، أن كل طن من قش الأرز يمكنه أن ينتج نصف طن أسمدة، كما أن تحويله إلى أعلاف يوفر فى الأعلاف من 20 - 25% من تكلفة التغذية للحيوان، ويوفر من 20% إلى 25% من الأسمدة العضوية، كما يوفر ما بين 50 إلى 75% من الأسمدة الكيماوية لنفس المساحة بعد 3 سنوات، بالإضافة إلى رفع جودة المنتج ومد فترة الصلاحية للتداول.

ونوه وزير البيئة، أن التعامل مع منظومة قش الأرز هذا العام يستهدف جمع قش الأرز فى الوحدات المحلية بمشاركة الجمعيات الزراعية والوحدات المحلية كمشروعات تستهدف توفير فرص العمل.

وأشار الوزير إلى أن إجمالى الكميات التى تستهدف الدولة كبسها فى 4 محافظات هو 200 ألف طن من إجمالى كميات قش الأرز المستهدف تدويره، 2,4 مليون طن يتم إنتاجها من زراعة الأرز، من إجمالى كميات القش وقدرها 2.67 مليون طن قش ناتجة من مساحة مليون و337 ألفا و729 فدانا بنسبة 91.9%.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة