فى مثل هذا اليوم.. توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.. مولد الشيخ محمود خليل الحصرى.. اغتيال الكونت فولك على يد مليشيات شتيرن.. والقاهرة تعود للخلافة العباسية

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 02:09 م
فى مثل هذا اليوم.. توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.. مولد الشيخ محمود خليل الحصرى.. اغتيال الكونت فولك على يد مليشيات شتيرن.. والقاهرة تعود للخلافة العباسية اتفاقية كامب ديفيد – صورة أرشيفية
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 17 سبتمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأربعاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث:

فى مثل هذا اليوم من عام 1978 تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد 12 يوما من المفاوضات فى المنتجع الرئاسى كامب ديفيد فى ولاية ميريلاند قرب واشنطن.

وتضمنت محاور الاتفاقية إنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات ودية بين مصر وإسرائيل، وانسحابها من سيناء التى احتلتها عام 1967 بعد حرب الأيام الستة، وضمان عبور السفن الإسرائيلية قناة السويس واعتبار مضيق تيران وخليج العقبة ممرات مائية دولية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1171 عادت مصر إلى الخلافة العباسية بعد موت آخر الخلفاء الفاطميين العاضد لدين الله، واعتمد العباسيون فى تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1961 تم إعدام عدنان مندريس رئيس وزراء تركيا الأسبق، وهو أول زعيم سياسى منتخب ديمقراطياً فى تاريخ تركيا، وشارك فى تأسيس الحزب الديقراطى وهو الحزب الرابع فى المعارضة، وفى عام 1960 انقلب اثنان من وزرائه عليه وأعدمه العسكريون شنقا ليكون آخر سياسى تركى يعدم بعد انقلاب وواحدا من ثلاثة سياسيين فى تاريخ تركيا يقام له ضريح تكريما لذكراه.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2010- اغتالت إسرائيل أحد القياديين بكتائب عز الدين القسام إياد شلباية فى منزله بمخيم نور شمس فى طولكرم ومخيم "شمس" هو مخيم صغير يقع إلى شرق مدينة طولكرم وإلى الغرب من قرية بلعا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1948 اغتالت منظمة شتيرن الكونت فولك برنادوت المعين من الأمم المتحدة للتوفيق بين العرب واليهود فى فلسطين والمنظمة تعد من أكثر الميليشيات الصهيونية شراسة وشهرة، أما "فولك" فهو دبلوماسى سويدى ترأس الصليب الأحمر السويدى، ولد فى 2 يناير 1895 باستكهولم، وينتمى إلى العائلة الملكية السويدية، ويعتبر الابن الأصغر لأوسكار الثانى الذى كان ملك السويد والنرويج.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1917 ولد القارئ الشيخ محمود خليل الحصرى، أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى العالم الإسلامى، وأحد أبرز القراء المصريين القدماء، وله العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة.

ولد الشيخ الحصرى فى قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر، وكان والده قبل ولادته قد انتقل من محافظة الفيوم إلى هذه القرية التى ولد فيها وأدخله والده الكتاب فى عمر الأربع سنوات ليحفظ القرآن، وأتم الحفظ وعمره 8 سنوات.

كان الشيخ الحصرى يذهب من قريته إلى المسجد الأحمدى بطنطا يوميا ليحفظ القرآن، وفى الثانية عشرة من عمره انضم إلى المعهد الدينى فى طنطا، ثم تعلم القراءات العشر بعد ذلك فى الأزهر، وكان يقرأ القرآن فى مسجد قريته وفى اجتماعات السكان، ثم تقدم إلى الإذاعة المصرية بطلب كقارئ للقرآن الكريم وبعد مسابقة حصل على العمل، وكان أول بث مباشر على الهواء له فى 16 نوفمبر 1944م، واستمر البث له على إذاعة القرآن المصرية لمدة عشر سنوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة