"المصرية لزراعة الأعضاء" توصى بتفعيل التبرع من المتوفين حديثا

الخميس، 18 سبتمبر 2014 10:14 م
"المصرية لزراعة الأعضاء" توصى بتفعيل التبرع من المتوفين حديثا الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة وزراعة الكبد بطب عين شمس مع أحد الخبراء الأجانب فى المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم مساء اليوم المؤتمر الدولى للجمعية المصرية لزراعة الأعضاء، والذى عقد فى القاهرة على مدى ثلاثة أيام، بحضور نخبة كبيرة من أطباء زراعة الكبد والكلى.

وقال الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة وزراعة الكبد بطب عين شمس، ونائب رئيس المؤتمر، إن المؤتمر أوصى بزيادة التعاون بين التخصصات المختلفة وهى 16 تخصصا ترتبط بعلاج زراعة الأعضاء، وأيضا تدريب الكوادر فى كل التخصصات بهدف دعم مراكز جديدة لزراعة الأعضاء.

وذكر رفعت أن المؤتمر أوصى بضرورة تفعيل منظومة التبرع بالأعضاء من حديثى الوفاة، حيث إن ذلك هو الحل الذى يخدم عددا أكبر من المرضى وسوف يقضى على الاتجار بالأعضاء والنهوض بأخلاقيات جراحة الأعضاء ومحاربة تجارة الأعضاء. وقد تم الاتفاق على زراعة الكبد فى حالات أورام الكبد بأعداد أكبر وتوسيع رقعة اختيار هؤلاء المرضى مع التدقيق فى الاختيار ولكن مع إعطاء فرصة أكبر لعدد أكبر من المرضى الذين يتم رفضهم فى الوقت الحالى بسبب قواعد تضييق من الاختيار، ولكن هذه القواعد تم انتقادها خلال المناقشات حيث إنها تغلق باب الأمل لمرضى كثيرين.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة