"نوم العصارى" صحة ومزاج بشروط.. 7 نصائح لـ"قيلولة مثالية".. اختار التوقيت ولا تستخدم المنبه.. تجنب الإجهاد والقهوة والرياضة قبلها مباشرة.. لا تستخدم المسكنات ولا تنام وأنت جائع واحرص ألا تزيد عن ساعة

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 05:02 م
"نوم العصارى" صحة ومزاج بشروط.. 7 نصائح لـ"قيلولة مثالية".. اختار التوقيت ولا تستخدم المنبه.. تجنب الإجهاد والقهوة والرياضة قبلها مباشرة.. لا تستخدم المسكنات ولا تنام وأنت جائع واحرص ألا تزيد عن ساعة صورة ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتاد الكثيرون على النوم فترة القيلولة بعد الغداء لأخذ قسط من الراحة بعد عناء نصف اليوم، والاستعداد لاستكمال الجزء الباقى.

ولهذه الفترة التى غالبا ما نطلق عليها "نوم العصارى" أهمية كبيرة فى قدرتنا على استعادة النشاط أو زيادة الخمول وارتباك باقى اليوم، وهناك عدد من النصائح التى يمكن أن تساعدنا على أخذ قيلولة مثالية، كما أشار الباحث لين جرينفيلد ونشرها مؤخراً بموقع "NBC News"، حيث أكد أن القيلولة تساعدنا فى القدرة على التحمل وعلى حياة صحية، وأنها قد تفيد مستويات الإنتاجية عن طريق زيادة اليقظة، والإبداع، وتعزز الذاكرة فى النصف الثانى من يومك.

وأكد جرينفيلد أن اختيار توقيت الغفوة ضرورى، ويجب أن يكون مباشرة بعد الغداء وليس فى وقت متأخر بعد الظهر أو فى المساء، كما يمكنها أن تساعدك على استعادة يقظتك ونشاطك بعد ليلة حرمان من النوم.

وإليك بعض النصائح التى قدمها جرينفيلد لتحقيق أقصى استفادة من القيلولة:

1- لا تستخدم المنبه الخاص بك إلا إذا كنت مضطراً..
لتعود جسمك على القيلولة المثالية، فإنك سوف تستيقظ بشكل طبيعى فى حوالى من 20 إلى 60 دقيقة، ولا داعى لاستخدام المنبه، لأن الاستيقاظ على صوته يعطيك حقنة فورية وغير طبيعية من الأدرينالين والكورتيزول، لذلك تقوم مجهد جداً.
2- وقت القيلولة..
القيلولة الطويلة والتى قد تمتد إلى سبع أو ثمانى ساعات تجعلك فى حالة هزلان وتأهب، لذلك يجب أن تتراوح القيلولة بين نصف ساعة إلى ساعة يومياً.
3- لا تشرب القهوة قبل القيلولة..
تجنب الكافيين يعزز النوم الهادئ، وشرب القهوة قبل القيلولة تعبث بالنظام الخاص وتشتت نومك.
4- تجنب الإجهاد قبل القيلولة..
يجب عليك محاولة جدولة الأنشطة منخفضة الضغط مباشرة قبل القيلولة مباشرة، حتى تكون قادراً على النوم على نحو سليم أكثر.
5- لا تمارس الرياضة قبل القيلولة مباشرة..
على الرغم من أن القيلولة تساعد على ممارسة الرياضة، إلا أن جرينفيلد ينصح بانتهاء التمرين قبل 45 دقيقة على الأقل من بداية قيلولة من أجل الحصول على أفضل النتائج.
6- تناول الطعام قبل القيلولة..
عندما تذهب إلى أخذ القيلولة وأنت تشعر بالجوع، فلن ينام جيداً، لذلك يجب أخذ القيلولة بعد الغداء مباشرة.
7- لا تستخدم الكحول أو المسكنات لبدء القيلولة..
إذا قمت بذلك، سوف تستيقظ ببطئ وينتابك التعب بدلاً من الراحة، وهذا يؤثر على بقية اليوم.


ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة