أطباء خلال دورة تدريبية لنادى السكر السكندرى: التهاب الأعصاب الطرفية أهم مضاعفات المرض.. وأعراضه "التنميل" وحرقان القدمين والكفين.. والتدخل الطبى المبكر والكشف الدورى دورهما فعال فى الحماية من الإصابة

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 07:12 ص
أطباء خلال دورة تدريبية لنادى السكر السكندرى: التهاب الأعصاب الطرفية أهم مضاعفات المرض.. وأعراضه "التنميل" وحرقان القدمين والكفين.. والتدخل الطبى المبكر والكشف الدورى دورهما فعال فى الحماية من الإصابة جانب من الحضور
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة نجوى لاشين، أستاذ الباطنة بوحدة السكر بجامعة الإسكندرية، إن فكرة نادى السكر تتمثل فى منح كورس أكاديمى عن كل ما يتعلق بالمرض، ابتداءً من التشخيص والعلاج والتعرف على المضاعفات وعلاجها، واستضافة أساتذة متخصصين فى كل مجالات مضاعفات السكر، مثل أساتذة القلب وجراحة الأوعية الدموية والعيون والكلى والأمراض العصبية.

وأضافت أستاذ الباطنة بوحدة السكر بجامعة الإسكندرية، خلال الدورة التدريبية التى عقدها نادى السكر السكندرى بالإسكندرية، مساء أمس، أنه يتم تطبيق توصيات الجمعيات العالمية فى علاج المرضى، ويتم أخذ موافقة التعليم الطبى المستمر على الدورة، حيث سيتم الانتهاء من منهجها نهاية عام 2014، وتمنح شهادات معتمدة من أكاديمية التعليم الطبى المستمر الأمريكى، بمشاركة عدد كبير من أساتذة الباطنة لمعرفة كيفية علاج المرضى بالتوصيات العالمية.

فيما ألقى الدكتور محمد حمدى، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، خلال الدورة، محاضرة بعنوان "التهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكر"، قال فيها، إن التهاب الأعصاب الطرفية أهم المضاعفات لمرض السكر، وله تأثير مباشر على الحياة اليومية للمريض.

وأوضح "حمدى"، أن أعراضه عبارة عن تنميل وحرقان فى القدمين ثم الكفين ويزيد مساءً، ما يقلل من قدرة المريض على الدخول فى النوم، ويشعر معه بالألم والأرق معًا ليضيفا بعدًا سلبيًا فى حياته، علمًا بأن التدخل المبكر للعلاج والكشف الدورى قد يكون لهما دور فعال فى الحماية، وتعديل مسار المرض خاصة فى المراحل الأولى.

وأضاف أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، أن الكشف المبكر يكون كشفًا إكلينيكيًا بواسطة طبيب الأعصاب أو السكر، مشيرًا إلى أن بعض المرضى يحتاجون إلى رسم عصب، وخلال العشر سنوات الأخيرة ظهرت عقاقير فعالة فى تقليل الألم والإحساس بالتنميل، بالإضافة إلى تحسين حياة المريض.

وأضاف "حمدى"، أنه من الأدوية الجديدة للعلاج عقار الدولكستين وعقار بريجبلين، حيث إن هذين الدوائين يعملان على توصيل النبضات العصبية بطريقة سليمة، علمًا بأن الفيتامينات المتداولة بين مرضى السكر غالبًا ليس لها أى تأثير على طبيعة المرض.

واختتم قائلاً: "ننصح المرضى المصابين بالسكر بالمتابعة الدورية مع الحرص على ضبط نسبته فى الدم، مشددًا على أن الاعتقاد بأن الفيتامينات العلاج الناجح لمثل هذه الأمراض غير صحيح.




جانب من الحضور

دكتورة نجوى لاشين انثاء الدورة

أطباء السكر من مختلف المستشفيات اثناء حضور الدورة

ؤ مناقشات بين الاطباء حول مضاعفات مرض السكر



أخبار متعلقة:

دراسة علمية: شيفتات العمل الليلية ترفع خطر الإصابة بمرض السكر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة