"الحق فى الدواء":بعض الصيدليات تبيع أدوية مهربة غير مسجلة بـ"الصحة"

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:14 م
"الحق فى الدواء":بعض الصيدليات تبيع أدوية مهربة غير مسجلة بـ"الصحة" صورة أرشيفية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمود فؤاد، المدير التنفيذى للمركز المصرى للحق فى الدواء، أن عددا من الصيدليات والسلاسل الصيدلية، تبيع أدوية غير مسجلة بوزارة الصحة، وغالبا ما تكون أدوية مهربة وتباع فى مصر بأضعاف ثمنها فى بلد المنشأ.

وأضاف فؤاد خلال الندوة التى عقدها المركز، اليوم الثلاثاء، حول ظاهرة غش الدواء، أنه على الرغم من وجود أصناف دوائية سحبت فى عدد من الدول المرجعية، وأصدر مركز اليقظة الدوائية المصرى تحذيرا من تداولها، إلا أنها مازالت متداولة فى عدد من الصيدليات، منتقدا عدم تنظيم دورات كافية بوزارة الصحة أو نقابة الصيادلة، للمفتشين الصيدليين حول التفرقة بين الدواء السليم والمغشوش.

من جانبه أكد الدكتور محمود فتوح، رئيس اللجنة النقابية المستقلة للصيادلة الحكوميين، أن هناك أخطاءً فى متابعة وزارة الصحة للسوق الدوائى، أدت إلى وجود تلاعب من قبل البعض باستغلال التراخيص الصادرة من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة للترويج لأدوية مغشوشة، مستشهدا بعرض فيديو للصيدلى "س.ح" وهو يروج فى برنامجه الخاص لكريم لعلاج حساسية منطقة الحفاض لدى الأطفال، فيما يتضح من المستند المستعرض بالفيديو أن الترخيص صادر بمرهم لعلاج البواسير.

وأشار فتوح إلى أن هذا الصيدلى يتلاعب بإصدار منتجاته كمستحضرات تجميل، وهى مستندات صحيحة، ثم يروج لمنتجاته كمنتجات علاجية، داعيا وزارة الصحة لعدم إصدار تراخيص جديدة لهذا الشخص لعدم مساعدته على التلاعب بالمواطنين.

كما كشف فتوح نوع آخر من التلاعب بالقوانين الصيدلية، وهى استغلال إحدى الشركات المجهولة القرار الخاص بعدم ترخيص "الشاش الطبى"، بإنتاج نوع ردىء من الشاش يشبه المناديل الورقية، ويتمزق بمجرد الضغط عليه، بما يهدد مستخدميه بمضاعفات صحية نتيجة تلوث الجروح من هذا النوع الردىء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة