الرئيس اليمنى يدعو إلى تسوية سياسية فى ثالث يوم من الإشتباكات

السبت، 20 سبتمبر 2014 07:37 م
الرئيس اليمنى يدعو إلى تسوية سياسية فى ثالث يوم من الإشتباكات الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
صنعاء (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى اليوم السبت إلى تسوية سياسية مع المتمردين الشيعة بوساطة الأمم المتحدة فى ثالث يوم من أعمال العنف التى تشهدها العاصمة صنعاء.

ويمثل القتال الذى احتدم يوم الخميس بعد أسابيع من الاحتجاجات والاشتباكات التحدى الأكبر حتى الان لعملية التحول الديمقراطى التى تدعمها الأمم المتحدة والتى بدأت بعد تنحى الرئيس على عبد الله صالح عن السلطة عام 2012.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن هادى تأكيده على "الخيار الأسلم وفقا لما تم مع جمال بن عمر (مبعوث الأمم المتحدة الخاص) من أجل الدفاع عن صنعاء الجمهورية والوحدة والديمقراطية والحوار الوطني." ووصف هادى تقدم الحوثيين فى صنعاء بانه عمل "لا مبرر له".

وتفاقمت الاضطرابات السياسية فى اليمن منذ الاطاحة بصالح. ويعد تمرد الحوثيين واحدا من عدة تحديات أمنية فى اليمن الذى يكافح حركة انفصالية فى الجنوب واتساع نطاق نشاط تنظيم القاعدة.

ويخوض الحوثيون الذين ينتمون إلى الطائفة الزيدية الشيعية صراعا منذ عشر سنوات مع الحكومة ويقاتلون من أجل السيطرة على مزيد من الأراضى فى الشمال.

وبعد ثلاثة اسابيع من الاحتجاجات والاشتباكات تفاقم الوضع ووقعت اشتباكات بين الحوثيين والجيش على اطراف صنعاء يوم الخميس.

واتسع نطاق القتال لتقع اشتباكات بين الحوثيين ورجال قبائل متحالفين مع قبيلة الاحمر. وتشغل شخصيات بارزة من قبيلة الأحمر التى يغلب على افرادها السنة والتى توصف بأنها من أقوى القبائل فى اليمن مناصب كبيرة فى القوات المسلحة والحكومة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة