إيران تناشد سكانها خفض استهلاك المياه بسبب انخفاض التخزين بـ 3 سدود

الأحد، 21 سبتمبر 2014 03:22 م
إيران تناشد سكانها خفض استهلاك المياه بسبب انخفاض التخزين بـ 3 سدود الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت السلطات الإيرانية من نقص حاد فى المياه خلال الأيام المقبلة، مناشدة سكان طهران خفض استهلاكهم للمياه نظرا لبلوغ مستويات التخزين ما يقارب الصفر فى 3 سدود من أصل 5 تغذى العاصمة بالمياه.

ونقلت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية العربية اليوم الأحد، عن نائب رئيس الوزراء إسحاق جهانجيرى : "إن المياه فى سدى ليتيان ولار الواقعان فى شرق العاصمة طهران تكفى لعدة أيام فقط ويجب أن يفهم سكان العاصمة أن الوضع خطير"....مضيفا : "إذا لم يتنبه سكان العاصمة فسيكون هناك أولا قطع للمياه ومن ثم غرامات مالية للذين يستهلكون كثيرا من المياه".

ومن جانبه، قال مسئول الشركة الوطنية لإدارة المياه حميد رضا جنباز أن "معدل الاستهلاك العالمى للمياه يبلغ 150 مليون لتر فى اليوم لكن الإيرانيين يستهلكون 250 مليون لترا"، مشيرا إلى أن هطول الأمطار العام الحالى تراجع بنسبة 8%، الأمر الذى فاقم الازمة فى طهران.

وبدوره، قال نائب مدير شركة مياه طهران رسول باقرى أن المياه ستنقطع 7 ساعات فى اليوم عن أكثر من 3000 مشترك الذين يستهلكون أكثر من 50 مترا مكعبا شهريا، فى حين أن المعدل يجب أن لا يتجاوز العشرين مترا مكعبا.

وكان مسئولون إيرانيون قد أفادوا فى وقت سابق بأن أكثر من 500 مدينة وبلدة إيرانية باتت فى وضع حرج بسبب الجفاف الذى يضرب المنطقة.

وكانت الحكومة الإيرانية قد أعلنت عن مشروع بقيمة 10 مليارات دولار لمدة 5 سنوات لتحديث القطاع الزراعى الذى يستهلك أكثر من 90% من المياه فى البلاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة