اليوم.. عرض فيلم "سلطة بلدى" بقاعة زاوية

الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:03 م
اليوم.. عرض فيلم "سلطة بلدى" بقاعة زاوية فيلم سلطة بلدى
كتب رحيم ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض قاعة زاوية بسينما أوديون بوسط البلد مساء اليوم الأحد، الفيلم التسجيلى "سلطة بلدى" للمخرجة نادية كامل، فى الساعة الـ6 ونصف مساءً، مصحوباً بالترجمة العربية والإنجليزية، والفيلم من بطولة مارى كامل، نادية كامل، نبيل شعث الحفيد، سعد كامل.

تدور أحداث العمل حول تعرض مصر فى القرن الواحد والعشرين لمخاطر الغرق فى موجة من التعصب الدينى والقومى، فى أصداء "صدام الحضارات" على مستوى العالم. ولكن تتضافر فى الفيلم جهود كل من مارى "الجدة" وابنتها "صانعة الفيلم"، من أجل منح نبيل حفيد مارى لمحة من البدائل الممكنة، متمثلة فى قصص العائلة الممتد على مدار 100 عام من الزيجات المختلطة.

وبعد قرن من الهجرات المتعددة وبعض التحولات الدينية وعدد من الزيجات المختلطة، نجد أن نبيل الحفيد، مثل كثير من المصريات ومصريين، هو نفسه مزيج مصرى وإيطالى وفلسطينى ولبنانى مع لمسة من الأصول الروسية والقوقازية والتركية والأسبانية، كما ورث من أسلافه المسلمين والمسيحيين واليهود تاريخا سياسيا عائليا من الاشتراكية والفاشية والشيوعية والقومية والنسوية والنزعة إلى السلام.

بينما تنسج الجدة طريقها عبر حواديت العائلة نجدها تواجه ثم تخوض فى مخاوفها الخاصة، فيتعالى صخب الصمت المتواصل الذى يغلف فرعا من فروع العائلة، فتضامنا مع الشعب الفلسطينى الذى انتزعت حقوقه المسلوبة حتى اليوم عند إقامة دولة إسرائيل اليهودية فى عام 1948، قاطعت مارى عائلتها اليهودية المصرية فى إسرائيل طوال 55 عاما، ألهمت الجدة نفسها بحكيها للحكايات، إضافة إلى الملاحظات الجديدة التى يضفيها عليها حفيدها البالغ من العمر عشرة أعوام، فانخرطت هى والمحيطون بها - فى جو من المحبة والعفوية - فى التغلب على تناقض ينعكس فى شكل واحدة من أكثر المحرمات جمودا وشراسة فى مصر الحديثة.

فيلم "سلطة بلدى" حاصل على جائزة مهرجان الفيلم العربى بسان فرانسيسكو 2007، وجائزة القوقعة الذهبية وجائزة لجنة النقاد FIPRESCI مهرجان مومباى 2008، شهادة تقدير من المهرجان القومى 2008، وجائزة جمعية التسجيليين من مهرجان الإسماعيلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة