الإندبندنت: تنظيم خورسان يعيد لأمريكا كابوس الحادى عشر من سبتمبر

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 09:56 م
الإندبندنت: تنظيم خورسان يعيد لأمريكا كابوس الحادى عشر من سبتمبر أحداث 11 سبتمبر / صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت الإندبندنت البريطانية تقرير عن تنظيم "خورسان" المتطرف فى سوريا الذى بدأ رحلة صعوده فى خفوت تغطية ضجة الحرب التى تشن ضد تنظيم داعش فى كل من سوريا والعراق، حيث بدأت السلطات الغربية تلتفت إليه كتهديد أكبر حجما للمدن الغربية من التهديد الذى تمثله داعش.

يقود التنظيم "محسن الفضالى" الذى يعتبر أحد قادات تنظيم القاعدة وأحد المقربين من رئيس التنظيم الراحل أسامة بن لادن، وكان الفضالى فى الـ19 من عمره عندما خطط التنظيم كارثة الحادى عشر من سبتمبر، ولكنه الأن فى عمر الـ33 يمثل تهديد كبير بعد اكتسابه خبرة كبيرة بين صفوف التنظيم الأكثر خطورة فى العالم.

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكى "جيمس كلابر" أن التنظيم الجديد يمثل تهديد أكبر للأمن القومى للعديد من البلدان الغربية وعلى رأسها أمريكا، فالهدف الرئيسى الذى أوجد التنظيم فى الساحة السورية هو الاستفادة من المجاهدين الأجانب لتنفيذ عملية مماثلة لكارثة الحادى عشر من سبتمبر من حيث الضخامة.

من جانبه قال مدير المكتب الوطنى لمكافحة الارهاب الأمريكى "نيكولاس راسموزين" بأن التنظيم الجديد يسعى إلى تجنيد الأجانب أصحاب جوازات السفر الغربية لتنفيذ عمليات تفجيرية داخل المطارات، مستعينين بمعرفتهم الواسعة للقوانين التى تتبناها المدن الغربية لحماية مطاراتها من العمليات الارهابية.
يقول التقرير انه لا توجد الكثير من المعلومات المتوفرة حول التنظيم الجديد وعدد أعضائه، ولكنه يبدو مختلفا عن تنظيم داعش الذى يغرق مواقع الانترنت بمقاطع الفيديو التى تروج له ويهتم بالسيطرة على المناطق لترسيخ أسس خلافته المزعومة.

يرى التقرير أن الشيء الوحيد الذى تعرفه أجهزة الاستخبارات الغربية عن التنظيم الجديد انه يضم صانعى قنابل جاؤوا من اليمن ويتميزوا بالاحتراف والخبرة، وان رئيس التنظيم الفضالى يعتبر واحد من أخطر قادة تنظيم القاعدة حيث له أدوار كبيرة فى ضم أعضاء جدد للتنظيم وضخ أموال تأتى من مصادر مختلفة لتمويل التنظيم.

وكانت الخارجية البريطانية قد وضعت مكافأة بلغت 7 مليون دولار اى ما يقارب(49 مليون جنيه مصرى) فى عام 2012 لمن يحدد موقع الفضالى، وكان الرئيس السابق "جورج بوش" قد ذكره فى خطاب له عام 2005 كواحد من أخطر الارهابيين فى صفوف تنظيم القاعدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة