الروشتة السحرية لتجنب زيادة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين.. ماتحرمش نفسك من الأكل اللى بتحبه.. سيب الأسانسير واطلع السلم.. غادر المواصلات قبل المكان الذى تريده.. مارس رياضة.. وامضغ "لبانة" النيكوتين

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 01:17 م
الروشتة السحرية لتجنب زيادة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين.. ماتحرمش نفسك من الأكل اللى بتحبه.. سيب الأسانسير واطلع السلم.. غادر المواصلات قبل المكان الذى تريده.. مارس رياضة.. وامضغ "لبانة" النيكوتين سيجارة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد قرار الإقلاع عن التدخين من أفضل القرارات الجريئة والصعبة التى يتخذها الإنسان فى حياته، وخاصة ًأن تدخين السجائر يسبب أضراراً كبيرة على صحة الإنسان، وترفع خطر الإصابة بسرطان الرئة، والأورام الأكثر تسبباً فى حدوث الوفاة، كما أن السجائر تتسبب فى الإصابة بسرطان المرىء والكلى والبنكرياس، بالإضافة إلى رفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية، ويتجنب الإنسان كل هذه المشاكل إذا اتخذ قرارا بالإقلاع عن التدخين.

وكشف التقرير الذى نشر بموقع "ويب ميد" الطبى الأمريكى أن الزيادة فى الوزن غالباً ما تكون طفيفة عقب الإقلاع عن التدخين، وتتراوح فى المتوسط ما بين 6 و8 أرطال، بينما يكتسب 10% فقط من الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين قدرا كبيرا من الوزن.

وأشار التقرير أنه توجد بعض الأسباب التى تحفز اكتساب المزيد من الوزن عقب الإقلاع عن التدخين، ومن أهمها: الشعور بالجوع والحاجة لتناول المزيد من الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، ولكن الأمر المطمئن أن هذا الشعور يزول بعد عدة أسابيع، وكما ذكر التقرير أن السجائر تسرع من معدل حرق الدهون بالجسم، لذلك فبعد هجرها تقل نسبة الدهون التى يفقدها جسمك، ويبدأ الوزن فى الزيادة.
وأكد التقرير أن الفوائد الصحية الناجمة عن الإقلاع عن التدخين تفوق الأضرار التى يتعرض لها الإنسان بسبب زيادة الوزن، لافتاً أن الإنسان سيشعر بالعديد من التغيرات الرائعة عقب ذلك، حيث ستتعزز طاقة الجسم وستصبح أسنانه أكثر بياضاً وصوته أكثر وضوحاً، كما أن بشرة جلده ستصبح صحية أكثر وستتغير رائحة ملابسه ويمتلك نفساً منعشاً.

وأوصى التقرير بممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية متوسطة الشدة بشكل منتظم فى أغلب أيام الأسبوع بما لا يقل عن 30 دقيقة فى المرة الواحدة، حيث سيساهم ذلك فى التخلص من الوزن الزائد، وكما توجد بعض الأفكار البسيطة لتزيد من معدل نشاطك مثل: صعود الدرج على قدميك بدلاً من المصعد، وركن السيارة فى مكان بعيد عن المولات والحدائق والأماكن التى تزورها أو النزول من المواصلات العامة قبل المكان الذى تقصده كى تحرق المزيد من السعرات خلال المسافة التى تقوم بسيرها على قدميك.

وذكر التقرير بعض التوصيات الهامة التى تحد من الإصابة بالوزن الزائد بعد الإقلاع عن التدخين، وتشمل تناول القدر الكافى من الطعام خلال الوجبات الرئيسية -ولكن دون إسراف- حتى لا تضطر لتناول الوجبات الخفيفة، وكما ينصح بتناول الطعام ببطء حتى تشعر بالشبع عقب الحصول على كميات قليلة من الطعام، وهو ما يحد من السعرات التى تحصل عليها.

لا تحرم نفسك من الأطعمة اللذيذة والتى تحتوى على قدر عالى من السكريات أو الدهون، ولكن تناول كميات قليلة منها.


تناول بعض الأدوية التى تساعد فى الإقلاع عن التدخين تحت إشراف الطبيب، مثل "علكة النيكوتين واللاصقات" لأنه ثبت أنها تساهم فى الحد من الوزن المكتسب عقب الإقلاع عن التدخين حسبما كشفت بعض الدراسات الطبية الحديثة.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى :health@youm7.com .


موضوعات متعلقة

بالإنفوجرافيك.. 15 فائدة للإقلاع عن التدخين تبدأ من أول 20 دقيقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة