فى مثل هذا اليوم.. مولد الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.. وفاة العالم النمساوى "فرويد".. اكتشاف كوكب نبتون والسعودية تحتفل باليوم الوطنى

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 01:52 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.. وفاة العالم النمساوى "فرويد".. اكتشاف كوكب نبتون والسعودية تحتفل باليوم الوطنى محمد حسنين هيكل
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 23 سبتمبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الثلاثاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل فى مقدمة الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1856 هو بدء العمل فى أول خط سكك حديدية بمصر بين القاهرة والإسكندرية، حيث تم افتتاح أول سكة حديد عام 1825بتخطيط من الإنجليزى جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1846 تم اكتشاف كوكب نبتون فى المرصد الفلكى لبرلين وذلك بفضل ملاحظات العالم الفلكى الفرنسى أوربان لوفيرى، الذى ولد فى 11 مارس 1811 وتوفى فى 23 سبتمبر 1877، وهو رياضى فلكى، عمل فى مرصد باريس معظم حياته.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1973 عاد خوان بيرون الرئيس الأرجنتينى السابق إلى بلاده بعد 18 عاما فى المنفى، وبيرون من مواليد 8 أكتوبر 1895 وتولى رئاسة الأرجنتين لفترتين وتعرضت فترة رئاسته الأولى لانقلاب فترك الأرجنتين ولكنه عاد مرة أخرى وانتخب رئيسا لها، ولكنه ما لبث أن مات بعد عام واحد.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1923 ولد الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل فى قرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية ويعد هيكل من أبرز الصحفيين المصريين والعرب فى القرن العشرين، شارك منذ بداية عملة بالصحافة 1942 فى صياغة السياسة العربية واستطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته.

وفى سنة 1956 و1957 عرض على هيكل مجلس إدارة الأهرام ورئاسة تحريرها معا، حيث اعتذر فى المرة الأولى، وقبل فى المرة الثانية، وظل رئيسا لتحرير جريدة الأهرام 17 سنة، وفى تلك الفترة أصبحت الأهرام واحدة من الصحف العشر الأولى فى العالم كما رأس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ومجلة روز اليوسف، كما أنشأ مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام مثل مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ومركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

وفى مثل هذا اليوم ولد 1940 سيد حجاب رائد شعر العامية بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية والتحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الإسكندرية ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين، كان والده بمثابة المعلم الأول له فى الشعر.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1932 تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطنى لتوحيد المملكة، وهو يوم صدور مرسوم الملك عبد العزيز بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1939 توفى العالم النمساوى سيجموند فرويد، مؤسس علم النفس وهو من مواليد 6 مايو، 1856، طبيب نمساوى من أصل يهودى، اختص بدراسة الطب العصبى ويعتبر مؤسس علم ومدرسة التحليل النفسى وعلم النفس الحديث، واشتهر فرويد بنظريات العقل واللاواعى، وآلية الدفاع عن القمع وخلق الممارسة السريرية فى التحليل النفسى لعلاج الأمراض النفسية عن طريق الحوار بين المريض والمحلل النفسى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة